أطعمة تساعد في عدم تكون جلطات الدم..الأسماك الدهنية وفيتامين أ والإقلاع عن التدخين

الأربعاء، 02 مايو 2018 10:00 ص
أطعمة تساعد في عدم تكون جلطات الدم..الأسماك الدهنية وفيتامين أ والإقلاع عن التدخين
مرض القلب
كرستين سامى

تجلط الدم شئ حميد عند إجراء العمليات الجراحية أو عند التعرض لحوادث السير، كما أنه يمنع الجراثيم من الوصول إلى الجرح ، ولكن الأخطر هو الجلطات الدموية الداخلية التي تؤدي إلي تخثر الدم إلى مضاعفات خطيرة مثل الانسداد الرئوي أو مرض القلب التاجي أو السكتة الدماغية.

نقل عن موقع "بولد سكاى" أن الجلطات يمكن أن تحدث من وسائل منع الحمل وتناول بعض الأدوية و أمراض الشرايين التالفة ، كما يمكن أن يكون عدم ممارسة الرياضة هي السبب في تكون الجلطات أو تاريخ العائلة المرضي، أو ارتفاع ضغط الدم ، و السمنة ، ومع تقدم العمر كما أن التدخين له  دور أيضا في تكوين الجلطات الدموية. وعرض الموقع لمجموعة من الأطعمة التي تمنع جلطات الدم 

 

1- أحماض أوميغا 3 الدهنية:

الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي العناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في تنظيم جلطات الدم ، كما أنها تحارب الاكتئاب والقلق ، وتحسن صحة العين وتعزيز صحة الدماغ أثناء الحمل والحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، وتشمل الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الأسماك الدهنيةواللفت والسبانخ وزيت الكانولا وزيت الذرة وبذور الكتان وبذور عباد الشمس.

2- فيتامين هـ :

 وجد الباحثون آثار فيتامين E على تكوين جلطات الدم، واكتشف الباحثون أن فيتامين (ه) قادر على تثبيط الصفائح الدموية والخلايا المسؤولة عن تجلط الدم وبالتالي يعمل كمضاد طبيعي، ويمكن العثورعلى فيتامين E في الأطعمة مثل السبانخ واللوز والقرنبيط والكيوي والطماطم والمانجو والبطاطس والقرع بالزبدة والأفوكادو وزيت النخيل .

 

- العلاج الطبيعي لتجلط الدم

1- تغيير النظام الغذائى :

تغيير النظام الغذائي هو واحد من أفضل العلاجات الطبيعية لجلطات الدم ، وسوف يساعد في الحفاظ على وزن صحي ، وخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم ، وتحسين حساسية الأنسولين والحد من الالتهاب العام ، والتركيز على تناول الأطعمة الشافية مثل الخضار الورقية الداكنة والفواكه والخضروات الملونة والبقوليات والحبوب الكاملة وأوميجا 3 الأطعمة.

2- النشاط:

 لتجنب تكوين جلطات الدم في الجسم يجب أن تكون نشطًا وصحيًا ، حافظ على نشاطك من خلال أداء التمارين وتجنب التوقف لفترات طويلة عن ممارسة النشاط ، جرب 30 دقيقة على الأقل من التمارين اليومية ، ويمكنك الذهاب للنزهة أو محاولة الركض.

3- الإقلاع عن التدخين :

 أظهرت الدراسات أن تدخين السجائر أو استخدام السجائر الإلكترونية ، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم ، فسيكون للتدخين المفرط آثار سلبية على الجهاز العصبي المركزي ، والجهاز التنفسي ، ونظام القلب والأوعية الدموية ، والجهاز الهضمي ، والجنس والجهاز التناسلي.

4- تغيير الأدوية :

بعض الأدوية يمكن أن تزيد من خطر تجلط الدم، وتشمل هذه الأدوية حبوب منع الحمل ، والأدوية البديلة للهرمونات ، وأدوية للسيطرة على ضغط الدم وأدوية علاج السرطان، استشر طبيبك فيما يتعلق بأدويتك.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق