مورينيو VS فينجر .. مواجهة العشاء الأخير فى الدورى الإنجليزى (فيديو)

الأحد، 29 أبريل 2018 11:00 ص
مورينيو VS فينجر .. مواجهة العشاء الأخير فى الدورى الإنجليزى (فيديو)
مورينيو وفينجر

لم تشهد كرة القدم خلاف بين مدربين كما حدث بين الفرنسي أرسين فينجر مدرب آرسنال الإنجليزي والبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب مانشستر يونايتد الحالي تشيلسي السابق.

الثنائي تبادلا الاتهامات والهجوم منذ ما يقرب الـ12 عام، وإن كانت حده الخلافات قد هدأت مؤخرًا بسبب تراجع نتائج الفريقين في الدوري إلا أن التاريخ لن ينسى الحرب الكلامية بين فينجر ومورينيو.

آرسنال سيواجه مانشستر اليوم ضمن الجولة الـ36 على ملعب الإمارات وكل فريق له أهدافه الخاصة وكل مدرب له هدفه الخاص.


البداية

بداية الخلاف بين الثنائي كانت بمجرد وصول مورينيو إلى لندن قادمًا لتدريب تشيلسي بعد أن قاد بورتو البرتغالي للتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.

قبل وصول البرتغالي كان أرسنال يقدم أداء مميز ويتوج بالألقاب ولكن الغريم التقليدي تشيلسي بدأ ينفجر ويقدم أداء كبير ويبرز أسمه كمرشح أول للتتويج بالدوري في كل موسم.

WengeMourinho.jpg

 

الحرب الكلامية

التصريحات المتبادلة بين المدربين كانت مادة دسمة لوسائل الإعلام حول العالم ودائمًا ما كان ينتظرها الجميع قبل أي لقاء يجمع المدربين.

ولعل أبرز تلك التصريحات ماقاله مورينيو في حق فينجر :" أنه مدرب متخصص في الفشل .. لم يحقق أي بطولة منذ 8 مواسم .. عليه الرحيل عن لندن وعدم العودة مرة آخرى".

وفي المقابل كان لفينجر هجوم قاسي على البرتغالي حيث قال :" كرة القدم لعبة للمتعة .. الجماهير تحضر المباريات لترى اداء مميز .. الرياضة في خطر".. في إشارة منه للأسلوب الدفاعي الذي ينتهجه المدرب البرتغالي.

ولم ينجو فينجر من تصريحات مورينيو حيث قال :" عندما تمنح الأغبياء النجاح يزداد غبائهم .. أنه شخص غير محترم".

الأمور بين الثنائي خرجت عن السيطرة ووصلت إلى حد التشابك بالأيدي في مباراة بين تشيلسي وآرسنال.

 

( مشادة مورينيو وفينجر )

على الرغم من رحيل مورينيو عن الدوري الإنجليزي لقيادة أنتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الأسباني إلا أن المنافسة بين المدربين لم تتوقف حيث هاجمه فينجر عندما تعمد لاعبي الريال الحصول على بطاقات صفراء في مباراة ضد أياكس الهولندي في دوري أبطال أوروبا ورد عليه البرتغالي بعد خسارة آرسنال من فريق برتغالي يشارك للمرة الأولى في نفس البطولة.

mourinhowengershove
 
ولم يشهد الموسم الحالي مشاحنات تذكر بين الثنائي وعلق مورينيو قائلًا :" لا توجد أزمة .. تبادلنا التحية والتصافح في مباراة الذهاب .. اعتقد عقب المباراة تقابلنا في الممر وتبادلنا التحية".

لم نعتاد مثل التصريحات الحالية التي تبادلها آرسين فينجر وجوزيه مورينيو قبل اللقاء المرتقب بين مانشستر يونايتد وآرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز غداً.

آرسين فينجر الذي سيرحل عن آرسنال بعد خدمة النادي لمدة وصلت لـ 22 سنة حقق فيها الكثير تخللها الكثير من محطات العداء مع مدرب الشياطين الحمر، ولكن هذا لم يمنع مورينيو من مدح الفرنسي قبل رحيله عن عالم الكرة الإنجليزية.

وقال مورينيو عن فينجر: " لو كان يكن لي نصف الاحترام الذي أكنه له، فربما نصبح أصدقاء في المستقبل".

وأضاف في تصريحات أخرى: "أنا نادم بعض الشيء عن بعض الأحداث التي دارت بيني وبينه".

وفي تصريحات فينجر قال مازحاً: " أتمنى أن يتركني في سلام في الأيام القليلة المتبقية لي في الدوري الإنجليزي قبل أن أرحل".

شاهدنا حرباً شعواء بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بينهما على مدار السنوات وخاصة عندما كان مورينيو مدرباً لتشيلسي.

محطات العداء التاريخي


عندما أتى جوزيه مورينيو لعالم الكرة الإنجليزية في صيف 2004، كان آرسنال هو أفضل فريق بعد الحصول على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم تاريخي موسم اللا هزيمة، وكان منافسة المباشر مانشستر يونايتد قد أنهى الدوري وصيفاً وبعد أن أنهى البرتغالي موسمه الأول بطلاً للدوري منتزعاً اللقب من أيدي الفرنسي بدأ العداء مباشرة.

اتهم آرسين فينجر جوزيه مورينيو باللعب بشكل دفاعي قائلاً: "أعلم أننا نعيش في عالم حيث يوجد به فائز وخاسر، ولكن عندما  تشجع الرياضة فريقاً لا يأخذ زمام المبادرة فإن هذه الرياضة في خطر".

ثم رد مورينيو قائلاً: "فينجر لديه مشكلة معنا، إنه يحب مشاهدة الجميع، يمتلك بعض الأشخاص في منازلهم تيليسكوب "منظار مكبر"  لكي يراقبوا منازل الآخرين، فينجر بالتأكيد واحد من هؤلاء الأشخاص إن أمر مريض".

ورد مورينيو بشكل ساخر: "في ستامفورد بريدج، نمتلك مجلداً لحديث فينجر عن تشيلسي، وهو ليس 5 أو 6 صفحات بل 120 صفحة".

بعد فوز تشيلسي على آرسنال ليحصل البلوز على لقب كأس الاتحاد الإنجليزي  قال فينجر: " إذا أردت أن تقارن بين المدربين، أعط لكل مدرب نفس الموارد وقل له لديك 5 سنوات ثم قارن بينمها بعد مرور 5 سنوات".

بعد رحيل مورينيو عن تشيلسي وقبل توليه لتدريب إنتر ميلان لم يقاوم فكرة الهجوم على فينجر قائلاً: "الإنجليز يحبون الإحصائيات كثيراً أليس كذلك، هل يعلمون أن فينجر يملك نسبة فوز 50 % فقط في الكرة الإنجليزية؟".

بعد عودة مورينيو للكرة الإنجليزية، وتحديداً بعد بيع خوان ماتا لمانشستر يونايتد، قال فينجر: "تشيلسي واجه اليونايتد مرتين ثم باع خوان ماتا، كان ممكن أن يبيع اللاعب في الأسبوع الماضي ولكنه باعه بعد انتهاء المواجهة بين الطرفين لذا  هذا ليس عادلاً لباقي الأندية"، ورد جوزيه: "أعتقد أنه كان يجب أن يكون سعيداً أننا نبيع لاعباً مثل خوان ماتا، ولكن هذه هي طبيعته".

وجاءت اللحظة الأكثر شهرة بين الطرفين، حينما دفع فينجر مورينيو على خط الملعب في انتصار تشيلسي على آرسنال بثنائية نظيفة، وقال فينجر عن هذا الحادث: "لم تكن الطريقة المثالية للتعامل، فأنا لا أفعل مثل هذه الأشياء عادة على أرض الملعب”.

ورد جوزيه: " أنا لست متفاجئاً، ولكن لو كنت أنا من قام بذلك لحصلت على إيقاف".

واستمر الخلاف بين الطرفين كثيراً حتى أصبح مورينيو مدرباً لمانشستر يونايتد، وهو الوقت الذي أصبح فيه البرتغالي أكثر هدوءاً، أو على الأقل يدعي بأنه كذلك، ولكن يبقى التاريخ شاهداً على ما دار بين الثنائي على مدار السنوات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق