بالأرقام مشروعات دعم نمو صناعة الغاز في مصر.. أهمها «ظهر وأتول ونورس وغرب دلتا النيل»

الأحد، 29 أبريل 2018 04:17 م
بالأرقام مشروعات دعم نمو صناعة الغاز في مصر.. أهمها «ظهر وأتول ونورس وغرب دلتا النيل»
حقل ظهر
مروة الغول

تُعد مصر من الدول التي  لديها فرص هائلة في مجال صناعة الغاز في العالم وتلك الفرص  ستدعم النمو في إنتاج الغاز الطبيعي على المدي القريب والمتوسط وذلك في ضوء مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط الجارى تنفيذها والمخطط العمل فيها خلال الفترة المقبلة، يبلغ عدد تلك المشروعات 16 مشروعًا بإجمالى استثمارات تقدر بأكثر من 25 مليار دولار سيتم إدخال تلك المشروعات على الإنتاج خلال  الأربع سنوات المقبلة وهي كالتالي:

 

1_ نجح قطاع البترول خلال الأربع سنوات الماضية  في تنفيذ 24 مشروعًا بإجمالى استثمارات 16.2 مليار دولار وبلغ إجمالى إنتاجها اليومي حوالي 4.1 مليار قدم مكعب غاز وحوالى 36 ألف برميل متكثفات.

 

2_ باكورة إنتاج حقل ظهر بالإضافة إلى حقول أتول ونورس وغرب دلتا النيل هي أبرز المشروعات التي ساهمت بقوة في زيادة إنتاج الغاز خلال الفترة الماضية.

 

3_ حاليا جاري استكمال مراحل الإنتاج التالية من حقل ظهر في ضوء البرامج الزمنية الموضوعة للوصول إلى ذروة إنتاجه بمعدل 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميًا 2019.

 

 4_ دخول المرحلة الثانية من حقول غرب دلتا النيل ( شمال الإسكندرية وغرب المتوسط ) والتي تشمل حقول جيزة وفيوم وريفن على خريطة الإنتاج اعتبارًا من نهاية العام الحالي ليرتفع إجمالي إنتاج مرحلتى مشروع حقول شمال إسكندرية تدريجيا إلى 1.6 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

 

5_ من المخطط وضع أول ثلاث آبار على الإنتاج من مشروع المرحلة (9ب) غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط مع شركة شل العالمية خلال العام المالي 2018/2019.

 

6_التخطيط للبدء في مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط مثل سلامات ونوتس وساتيس وحدوة وهى اكتشافات كبيرة ستدعم إنتاج  الغاز الطبيعى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق