"فتاة المصنع".. أبرز الأفلام السينمائية التي تناولت طبقة العمال

الثلاثاء، 01 مايو 2018 02:00 م
"فتاة المصنع".. أبرز الأفلام السينمائية التي تناولت طبقة العمال
عيد العمال
إسراء سرحان

ناقشت شرائط الفن السابع ك القضايا التي تمس المجتمع وحاولت عرضها وفق الزمن الذي صورت فيه ، حاز العديد منهم على جوائز كثيرة لما أبدع فيه أثناء تقديمه للحبكة الدرامية الخاصة بالقصة، كان أحد أبرز هذه الأفلام السينمائية، هي التي تناولت طبقة العمال. 
 
تحل اليوم مناسبة عيد العمال، ويحتفل بها جميع العاملين، تقديرًا لهم على جهودهم وعلى ما صنعوه وساهموا فيه من أجل إعلاء إقتصاد ومصلحة الوطن، لذلك كرمتهم السينما، بتناول قصصهم عن قرب، تعرف على أبرز هذه الأفلام. 
 
فتاة المصنع 
نقل هذا الفيلم حياة فتيات المصنع عن قرب، كيفية عملهم، قوتهم، أحيائهم، الظروف التي دفعتهم إلى نزول سوق العمل، وذلك عن طريق فتاة تدعى"هيام" عمرها 21 سنة، تعمل مثل بنات حيها الفقير في مصنع ملابس، تعيش تجربة حب، يقف أمامها المجتمع بأكمله، نظرًا لظروفها الإجتماعية والإقتصادية.
 
فيلم الأرض
ناقش المخرج الراحل"يوسف شاهين" من خلال هذا الفيلم معاناة طبقة الفلاح المصري، لما يحدث عليه من ضغوطات، وهو يتمسك بها ويفديها بدمه، ورمز لسويلم الشخصية التي جسدها الفنان "محمود المليجي"، بالكفاح والصمود من أجل الدفاع عن الأرض.
 
الأيدي الناعمة 
قدم فيلم الأيدي الناعمة والمأخوذ عن مسرحية للكاتب الكبير"توفيق الحكيم" تحمل ذات الاسم، فكرة أهمية العمل في حياة كلًا منا، وذلك عن طريق الرجل الثري، الذي انتزعت أملاكه منه، وجسده الفنان أحمد المظهر، حيث كان يرفض تمام الواقع وماحدث له، حتي أصبح لا يملك قوت يومه. 
 
فاتن حمامة امرأة عاملة 
في فيلم " امبراطورية ميم " جسدت الفنانة فاتن حمامة  دور المرأة العاملة بجدارة التي تقدر قيمة العمل رغم أنها أرملة وتعيش مع ستة أبناء كل واحد منهم مشاكله وحياته لكنها تصر علي استكمال المسيرة في العمل بوزارة التربية والتعليم رغم أنها ميسورة الحال  

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة