كيف سرق الموساد الإسرائيلي وثائق نووي إيران؟

الثلاثاء، 01 مايو 2018 11:15 ص
كيف سرق الموساد الإسرائيلي وثائق نووي إيران؟
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
محمود علي

كشف مسؤول إسرائيلي كبير عن كيفية استيلاء جهاز الموساد على وثائق إيرانية التي كشفها رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس والتي زعم إنها تثبت أن طهران لم تتخلى عن برنامجها النووي، مؤكدًا أن العملية التي نفذها الجهاز الإسرائيلي في يناير الماضي جرت بين عشية وضحاها.

وأشار المسؤول التي أدلى بتصريحاته لنيويورك تايمز أن المهمة السرية نفذها الموساد ورجاله وهربوا في تلك الليلة، موضحًا أنه تم اكتشاف المستودع الذي خبأت فيه طهران أرشيفها النووي في فبراير من العام الماضي، ليتم رصده خلال هذه الشهور حتى تنفيذ العملية، مؤكدًا أن قوة من جهاز المخابرات الإسرائيلي استولت على الوثائق الأصلية التي عرضها نتنياهو، وأقتادوها إلى إسرائيل بعد أن فروا من مكان الحادث.

 

تصريحات مسئول إسرائيلي كبير بشان كيفية استيلاء إسرائيل على الوثائق
 

وأوضح المسؤول  الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أطّلع على العملية خلال زيارة رئيس الموساد يوسي كوهين في يناير الماضي، مؤكدًا أن التأخير في الكشف عن هذه الوثائق ينبع من الحاجة إلى تحليل المعلومات الواردة فيها والتي كانت مكتوبة باللغة الفارسية.

وكان بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء إسرائيل ما وصفه بـ"ملفات سرية نووية" تؤكد أن طهران كانت تسعى سرا لإنتاج أسلحة نووية، مؤكدًا أن "آلاف الصفحات من المواد التي حصلت عليها إسرائيل توضح أن إيران خدعت العالم بإنكار أنها كانت تسعى لإنتاج أسلحة نووية".

نيويورك تايمز
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة