في عيد العمال.. «دراما الشقيانين» من عبدالغفور البرعي إلى عطا المراكيبي

الثلاثاء، 01 مايو 2018 03:20 م
في عيد العمال.. «دراما الشقيانين» من عبدالغفور البرعي إلى عطا المراكيبي
هدى هانم وعطا المراكيبى
زينب وهبة

تناولت الدراما المصرية حياة الكثير من المال الكادحين، ونضالهم والعقبات التي واجهتهم، ونجاحهم في تخطيها.

«صوت الأمة» ترصد فى السطور التالية أبرزالأعمال الفنية التى تناولت قضايا العمال وجاءت كالتالى:

لن أعيش في جلباب أبي

 
من أشهر المسلسلات الإجتماعية، وهو من بطولة نور الشريف الذي قام بأداء دور«عبد الغفور البرعي» تاجر الخردة الذي بدأ من الصفر حيث بدأ عاملا بسيطا  في البداية عند أحد كبار تجار الخردة في وكالة البلح.

أثبت «عبد الغفور البرعي » لتاجر الخردة الكبير«إبراهيم سردينة» أمانته، وفاز بثقته، ويوماً بعد يوم ازداد خبرة، ووضع يده على كل كبيرة وصغيرة في العمل، وغاص في أغوار المهنة، واستطاع وتمكن من الاستقلال بعمله ،والتقدم خطوة بعد خطوة حتى أصبح من أشهر تجار الخردة وأكثرهم ثراء.

uf
 

                                                                                         

لن أعيش فى جلباب أبى  من إنتاج عام  1996وله انتشار واسع في كل الدول العربية وهو مأخوذ من رواية للكاتب إحسان عبد القدوس ونال نسبة مشاهدة عالية.

مراتى مدير عام 

من الأفلام الشهيرة بطولة شادية وصلاح ذو الفقار حيث تدور أحداث الفيلم حول الدور الذي تقوم به شادية في الفيلم وهي «عصمت»والتى ترأس زوجها في العمل صلاح ذو الفقار الذي يقوم بدور «حسين»، والخلافات التي حدثت بينهما وتغيير معامتها له في المنزل عن العمل حيث تعامله في العمل بصفتها مديرته وتعامله في البيت بصفته زوجة وفي نهاية الفيلم تلاشت الخلافات وتقبل الزوج صلاح ذو الفقار أن تكون مديرته في العمل بصدر رحب .

شادية مراتي مدير عام
 

 

ومن الجدير بالذكر مراتي مدير عام هو فيلم مصري تم إنتاجه عام 1966ونال الفيلم جائزة المركز الكاثوليكي لأحسن فيلم عام 1966 .

 

كراكون في الشارع
 
من أشهر الأفلام في الثمانينات وكان من بطولة الفنان «عادل إمام» الذي قاد بدور المهندس شريف الذي انهار منزله بسبب حدوث زلزال إلا أنه استغل مهنته كمهندس ،وقام بتصنيع مسكن متنقل من الخشب.
 
  ورغم  تعرضه لمشاكل كثيرة بسبب ذلك إلا أن كثيراً من الشباب اقتنع بفكرته بعد إذاعته في برنامج تليفزيوني وبدأو يشرعون في إقامة عدد من هذه المساكن والفكرة إذا أخذناها من منظور مختلف لوجدنا أن الإنسان مهما تعرض لأزمات إذا استغل مهنته الإستغلال الأمثل وبدأ يفكربطريقة مختلفة سوف يجتاز كل العقبات التي تواجهه.
 
 
ومن الجدير بالذكر أن فيلم «كراكون في الشارع» من إنتاج عام 1986وهو فيلم كوميدي من بطولة عادل إمام ويسرا.
 
;vh;,k
 

حديث الصباح والمساء 

قصة الأديب العالمى نجيب محفوظ، وهوإنتاج 2001 بطولة ليلى علوي، وعبلة كامل، ودلال عبد العزيز، وخالد النبوي والكثير من النجوم والممثلين.

لعب دور عطا المراكيبى الفنان أحمد خليل والذى كان يعمل فى المسلسل فى تفصيل الأحذية، ووقعت فى حبه «هدى هانم» - ليلى علوى - بسبب ضخامة يده حيث كانت تقدر قيمة العمل اليدوى. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة