البرلمان يتجه لإقرار قانون العمل الشهر الجارى هدية للعمال في عيدهم

الثلاثاء، 01 مايو 2018 03:15 م
البرلمان يتجه لإقرار قانون العمل الشهر الجارى هدية للعمال في عيدهم
النائب محمد وهب الله
مصطفى النجار

 
قال النائب، محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من الصياغة النهائية لقانون العمل خلال شهر مايو الجارى ليكون هدية البرلمان للعمال في شهر عيد العمال.
 
وأضاف وهب الله، فى تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن القانون لم يتأخر كما يظن البعض، ففي السابق كانت القوانين تستغرق سنوات طويلة تصل إلى 10 وأحيانًا 20 سنة لتصدر لكن الأن أصبحت الوتيرة أسرع بكثير إلا أن جلسات الحوار المجتمعى والإضافات التى طرأت على مشروع القانون جعلت مناقشته وإصداره تأخذ وقتًا اطول خاصة وأن البرلمان استطاع أن يخرج عدد كبير من القوانين العمالية أبرز الخدمة المدنية، والتنظيمات النقابية، انتخابات مجالس الإدارات في الشركات.
 
وأكد ،على أن قانون العمل قد يدرج في مناقشات إحدى الجلسات العامة، خلال الشهر الجارى، خاصة أن غالبية الامور القانونية والدستورية المتعلقة به قد انتهت وبالتالى أصبح جاهزًا للمناقشة العامة وإرساله لمجلس الدولة لمراجعته مرة اخيرة قبل أن يصدره رئيس الجمهورية في الجريدة الرسمية بعد التصديق عليه.
وأوضح، أن القانون الجديد سينسف الكثير من العقبات التى واجهت طريق العمل في الاستقرار داخل شركات القطاع الخاص بمختلف أنواعها، مؤكدًا ان في تحولًا كبير إذ تحولت الكتلة العمالية الأكبر في مصر منذ سنوات لتتركز في القطاع الخاص وليس العام كما كان في وقت سابق وهو ما استدعي تغييرات هيكلية في الصياغات القانونية للقوانين وأبرزها قانون العمل والتنظيمات النقابية العمالية.
 
وشدد على أنه لأول مرة سيصدر قانون في التشريعات المصرية يحمي حقوق العمالة غير المنتظمة ويوفر لهم سبل الأمان الاجتماعى وان يكونوا عناصر فاعلة في الاقتصاد الوطني، بعد أن طالب بذلك الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو انتصار كبير للعمال للاستجابة لمطالبهم التى تأخرت سنوات طويلة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق