ركلة جزاء الأهلى أمام الأسيوطي صحيحة رغم اختلاف المحللين (تحليل)

الثلاثاء، 01 مايو 2018 11:27 م
ركلة جزاء الأهلى أمام الأسيوطي صحيحة رغم اختلاف المحللين (تحليل)
الاهلى والاسيوطى
تحليل- عادل عقل

جاء قرار محمد عادل، حكم مواجهة الأهلي والأسيوطي، بعدم احتساب ركلة جزاء صحيحة للأحمر، مثيرا للجدل خلال المباراة التي جمعت بينهما، أمس الإثنين، باستاد السلام ضمن منافسات دور الـ8، والتي انتهت بفوز الأسيوطي بهدف نظيف وصعوده إلى الدور نصف نهائي للبطولة.

لم يكن قرارمحمد عادل، هو المثير للجدل فحسب، لكن أيضا هناك اختلاف في الأراء بين الزملاء المحليين لأداء التحكيم، فمنهم من أكد أنها ركلة جزاء صحيحة طبقا للقانون، وآخرون اتفقوا مع الحكم في القرار.. وهنا لابد أن نتفق جمعيا، أنه ما وجد به نص لاجتهاد فيه.. بالمقارنة بنفس الخطأ الذي وقع فيه لاعب الزمالك كاسونجو في لقاء القمة 116 بين القطبين واحتسبها محمد الحنفي ركلة جزاء دون تردد، وقع حكم الأسيوطي «محمد عادل»، في نفس المشهد الذي تكرر بعد 96 ساعة إلا أنه لم يكن موفقا في اتخاذ القرار المناسب.

 

فيديو ركلة جزاء الأهلي التي لم تحتسب أمام الأسيوطى

 

ركلة جزاء الأهلى التي لم تحتسب أمام الأسيوطي

جاءت لمسة يد مدافع الأسيوطي للكرة، ولم تكن اليد في وضعها الطبيعي، كما لم تكن داخل محيط الجسم- أي الحيز الطبيعي والتشريحي- وهو ما يعنى أن التعمد في لمس الكرة باليد متوافر، إضافة إلى الاعتبارات التي اقرها الـ«فيفا»، وهي: «الكرة المفاجئة والمسافة وسرعة الكرة لم يكونوا متوفرين في هذه اللعبة حيث إن المسافة تسمح للاعب بإبعاد يده لأنه يرى الكرة جيدا وبالتالي لم يتوافر عنصر الكرة المفاجئة، لذلك فأنها ركلة جزاء صحيحة طبقا للقانون».

لكن جاء قرار الحكم محمد عادل، خاطئ، حيث إنه كان كل تركيزه في احتكاك الأهلي صلاح محسن مع حارس مرمى الأسيوطي، وعندما سمح باستمرار اللعب، لم يكمل التركيز لنهاية اللعبة، وهنا كان يجب أن يظهر التعاون من الحكم الإضافي- الحكم الخامس- «طارق مجدي مع حكم الساحة»، ويحتسب ركلة الجزاء لوجوده في المكان المناسب جدا، ويبعد عن الخطأ، مايقرب من 5 ياردات، كما أن لدية زاوية رؤية مناسبة.

طارق مجدي يعتبر من أفضل من قام بدور الحكم الخامس الموسم الحالي، حيث إنه سبق وتدخل بشكل جيد في أكثر من قرار فني مماثل، إلا أنه وبارغم من موقعه المناسب إلا أنه كان خارج نطاق الخدمة. 

ركلة جزاء الأهلى في لقاء القمة الأهلى والزمالك

احتسب الدولي محمد الحنفي، حكم القمة (116)، ركلة جزاء للأهلي على لاعب الزمالك كاسونجو، حيث توافرت في هذه اللعبة نفس معايير لعبة الأسيوطي التي أقرها القانون باحتساب لمسة اليد على مهاجم الزمالك.

من هنا يكون السؤال المهم، هل هناك اختلاف في المعايير أو تعديل بالقانون خلال الـ96 ساعة الأخيرة؟.

بين المباراتين اختلاف القرار بين الحنفي وعادل، وهو ما يثير العديد من التساولات، كما أن اختلاف أراء الزملاء المحللين كان مثار كبير للجدل، خاصة أنهم من أصحاب الخبرات الكبيرة بالمنظومة.

فيديو ركلة جزاء الأهلي في القمة 116

 

 

 

 

بالصور تحليل لركلة جزاء الاهلى امام الاسيوطى 

 
 
اللاعب يحاول ان يستنكر انه لعب الكرة باليد
 
اللاعب يحاول ان يستنكر انه لعب الكرة باليد
اللاعب يحاول ان يستنكر انه لعب الكرة باليد
 
اللاعب يرى بكل تركيز ويحرك اليد نحوه

اللاعب يرى بكل تركيز ويحرك اليد نحوه

 

اليد  تقابل الكرة
اليد تقابل الكرة

 

اليد فى طريقة للكرة

اليد فى طريقة للكرة

اللاعب يرى بكل تركيز ويحرك اليد نحوه

اللاعب يرى بكل تركيز ويحرك اليد نحوه

 

اليد فى طريقة للكرة
 
فى هذا الوضع يبعد اليد بعد ان اصطدامت به
فى هذا الوضع يبعد اليد بعد ان اصطدامت به

ركلة جزاء الاهلى امام الزمالك 

 
ركلة جزاء الاهلى فى القمة
 
ركلة جزاء الاهلى فى القمة

888888

ركلة جزاء الاهلى فى القمة 116

تعليقات (1)
عفوا تحليلك غير سليم
بواسطة: عبدالغنيالشعراوي
بتاريخ: الأربعاء، 02 مايو 2018 06:43 ص

عفوا هناك فرق كبير بين لعبه كوسونجو ولعبة الاسيوطى فلاعب الزمالك كان رافع يده لاعلى والكره مسدده نحو المرمى من لاعب الاهلى اى ان هناك حاله منع فرصه هدف فلايجوز القياس كما لايجوز الاستناد لصور لاثبات صحه ضربه جزاء من عدمها ولكن تحليل الكره يؤكد الاتى ان الكره كانت متجهه بعيدا عن المرمى عكس لعبه كوسونجو ولم يكن لاعب من الاهلى متواجد قريب من الكره حتى يمكن الحديث عن وجود شبهة فرصه كما ان اللعب حاول ارجاع يده الى خلف ظهره مما يعنى ان الكره ذهبت ليد اللاعب وليس العكس لذا فان قرار الحكم كان سليم تماما

اضف تعليق