خبير أسواق عالمية: 5 أحداث تحسم مصير أسعار النفط وأسواق الأسهم

الأربعاء، 02 مايو 2018 05:38 م
خبير أسواق عالمية: 5 أحداث تحسم مصير أسعار النفط وأسواق الأسهم
هدى خليفة

قال الدكتور محمد النظامي خبير أسواق المال العالمية إن هناك 5 أحداث هامة ينتظرها شهر مايو الحالي ستحدد مصير أسعار النفط، مشيرا إلى أن كل دولار زيادة في أسعاره يكبد الموازنة العامة للدولة مليار جنيه في المقابل.
 
كان رجل الأعمال نجيب ساويرس قد توقع في تصريحات له، تراجع أسواق الأسهم و ارتفاع أسعار الذهب الفترة المقبلة، خاصة وأنها وصلت إلى 1800 دولار بعد أن كانت 1300 دولار للأونصة، مشيرا إلى أنه قد وضع نصف ثروته، التي تُقدّر بحوالي 5.7 مليار دولار، في الذهب.
 
وأوضح النظامي لـ«صوت الأمة»، أن أولى هذه الاحداث  يأتي اليوم حيث من المتوقع ان يقوم الفيدرالي الامريكي في تمام الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة بتثبت سعر الفائدة عند مستوي 1.75% ولكن بعد بيانات وزارة التجارة الأمريكية بوصول معدل التضخم الي مستوي 2% من المتوقع ان يقوم الفيدرالي الامريكي برفع الفائدة ربع نقطة الي مستوي 2% في يوم الابعاء 13 يونيو 2018.
 
وأضاف أن يوم 4 مايو  الجاري من المتوقع في تمام الساعة 3:30 بتوقيت القاهرة اعلان نتائج الوظائف في القطاع الغير زراعي الامريكي من المتوقع زيادة الوظائف الي مستوي 185 الف وظيفة جديدة خلال الفترة وذلك سوف يشجع المركزي الامريكي علي رفع الفائدة  ، حيث  ارتفع إجمالي عدد الوظائف في القطاع الغير زراعى بمقدار 103 الف وظيفة في مارس بعد ارتفاع القراءة لشهر فبراير بمقدار 326 الف وظيفة ، وﻓﻲ اﻟوﻗت ﻧﻔﺳﮫ ، ظل ﻣﻌدل اﻟﺑطﺎﻟﺔ دون ﺗﻐﯾﯾر ﻋﻧد ﻣﺳﺗوى 4.1 ﻓﻲ اﻟﻣﺎﺋﺔ زيادة العمالة جائت أكثر في مجال الرعاية الصحية ، والتصنيع ، والتعدين. والتوقعات لشهر أبريل قراءة بنسبة 185 الف وظيفة.
 
كما توقع أن يقوم  بنك انجلترا يوم 10 مايو بتثبيت سعر الفائدة بعد سلبية نتائج البيانات الاقتصادية البريطانية بشكل مستمر توجت بتباطؤ النمو الاقتصادى فى المملكة المتحدة تناقض تماما مع أيجابية البيانات الامريكية والتى تدعم مسيرة مرات لرفع الفائدة على الدولار من جانب الاحتياطى الفيدرالى وبالعكس نرى بنك انجلترا تتبخر معه فرص رفع الفائدة على الاسترلينى هذا الشهر كما كانت الاسواق تتوقع ذلك على نطاق واسع بعد الاداء المخيب للآمال للاقتصاد البريطانى مؤخرا.
 
وأشار إلى أنه في 12 مايو يقرر ترامب ما إذا كان سيعيد العمل بالعقوبات الاقتصادية الأمريكية على طهران، والتي تم رفعها بعد إبرام الاتفاق العالمي. وفي حالة فرض عقوبات علي ايران  سوف يصل البترول الي مستويات قياسية اخري اعلي مستوي 80 $ للبرميل في خام برنت واكتر 75 $ في الخام الخفيف .
 وارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بفعل المخاوف من أن تعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران أحد أكبر البلدان المصدرة للنفط لكن زيادة الإمدادات الأمريكية حدت من المكاسب حيث بلغ الانتاج اليومي في امريكا 10.2 مليون برميل يوميا . 
 
ولفت النظامي إلى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم 17 مايو 2018 بخصوص اسعار الفائدة علي الجنية المصري ، متوقعا  ان يقوم المركزي المصري بتخفيض سعر الفائدة 1% في الاجتماع القادم مع السياسية التوسعية الجديدة للبنك المركزي المصري .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق