انتفاضة عربية ضد التدخلات الإيرانية في المنطقة.. التعاون الخليجي يدعم المغرب.. ومطالبات بتحرك لمواجعهة فوضى طهران

الأربعاء، 02 مايو 2018 11:46 م
انتفاضة عربية ضد التدخلات الإيرانية في المنطقة.. التعاون الخليجي يدعم المغرب.. ومطالبات بتحرك لمواجعهة فوضى طهران
حسن روحانى رئيس ايران
كتب أحمد عرفة

تواصلت المساندات العربية للإجراء الذي اتخذته دولة المغرب بقطع العلاقات مع إيران، بعد اتهامها إياها بدعم جبهة البوليساريو الانفصالية، حيث شنت منظمات عربية وخليجية، هجوما علة إيران، مؤكدين ضرورة التصدي للتدخل الإيراني في المنطقة.

وأعربت أمانة الجامعة العربية، عن تضامنها مع المغرب في قراره قطع علاقاته مع إيران لما تمارسه الأخيرة من تدخلات خطيرة ومرفوضة في شؤونه الداخلية.

وقالت أمانة الجامعة العربية – بحسب ما ذكرت شبكة سكاي نيوز الإخبارية - إن تدخلات إيران في شؤون الدول العربية مرفوضة ومدانة، موضحة أن القرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة عكس موقفا عربيا صلبا في رفض تدخلات إيران والتصدي لها.

ولفتت أمانة الجامعة العربية، إلى أن اللجنة الرباعية المعنية بمتابعة ملف إيران تعد إطارا عربيا فعالا لتنسيق السياسات وتوحيد المواقف في مواجهة الأطماع والتهديدات والتدخلات الإيرانية.

وتابعت أمانة الجامعة العربية: لا يجب أن تقف الدول العربية مكتوفة الأيدي أمام استراتيجية إيران التي تهدف إلى نشر الفوضى وعدم الاستقرار.

كما نقل الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، عن مجلس التعاون الخليجي، تأكيده دعمه الكامل والثابت للمغرب في كل ما يتخذه من إجراءات.

وأدان مجلس التعاون الخليجي، تدخل إيران في الشؤون الداخلية للمغرب من خلال ما تقدمه من دعم لعناصر البوليساريو.

من جانبها أصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانا، أعلنت فيه تفهم الرباط لتضامن الجزائر مع حلفائها حزب الله وإيران والبوليسارو، متهمة الجزائر بممارسة دور خفي ضد أمن المملكة المغربية.

ووفقا لما نقله الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، فإن الخارجية المغربية قالت: لدينا أدلة دامغة على الدعم السياسي والعسكري والإعلامي الذي يقدمه حزب الله للبوليسارو بالتواطؤ مع إيران.

وأكدت وزارة الخارجية المغربية، أن قرارها بقطع العلاقات مع إيران جاء بعد وقت كاف لدراسة الأدلة والمعطيات، موضحا أن الجزائر تقدم دعما فاضحا للبوليساريو وأن المغرب يعبر عن أسفه لموقف العداء من الجارة الجزائر ضد وحدة ومصالح المملكة المغربية.

من جانبه أعرب النائب معتز محمود رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، عن رفضه التام للتدخل الإيراني في المغرب وفتح خطوط اتصال مع ميليشيات حزب الله لتهديد الأمن القومي المغربي ودعم جبهة البوليساريو المعارضة للرباط.

 وقال رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، في بيان له اليوم، إن قيام المغرب بقطع العلاقات الدبلوماسية نهائيا مع إيران وطرد سفيرها يؤكد أنه أحس بالخطر الشديد من الأعمال الإيرانية كما يؤكد أن الأمور وصلت إلى حد لا يمكن السكوت عليه، مؤكدا ضرورة الحذر من التدخلات الإيرانية في العديد من الدول العربية سواء كانت سوريا أو العراق أو لبنان أو اليمن أو المغرب العربي والجزائر.

 وطالب رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بوقفة عربية رسمية من جانب الجامعة العربية للتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية.فالتدخلات الايرانية في المنطقة تدخلات فجة وغير مقبولة على الاطلاق ووصلت إلى حد خطير.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق