صحيفة تركية: أردوغان يطيح بثلثي نواب حزبه ويروج للعلمانية للإفلات من السقوط في الانتخابات الرئاسية

الخميس، 03 مايو 2018 11:53 م
صحيفة تركية: أردوغان يطيح بثلثي نواب حزبه ويروج للعلمانية للإفلات من السقوط في الانتخابات الرئاسية
اردوغان
الحسانين محمد

  نشرت صحفية "ملييت" التركية، تقريرا اليوم أكدت فيه أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسعى للتركيزعلى العلمانية بجانب خطاباته الإسلامية خلال حملته الدعائية للانتخابات الرئاسية.

وذكرت مراسلة الصحيفة  بمدينة أنقرة سربيل تشيفيكجان في التقرير أن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيشهد تغييرًا كبيرًا، زاعمة أن أردوغان سيركزعلى العلمانية في دعاياته الانتخابية المبكرة التي ستشهدها تركيا في 24 يونيو المقبل، لافتة إلي أن الأولوية المستهدفة من ذلك 1.5 مليون ناخب شاب.

وأضافت تشيفيكجان أن أردوغان أصدر تعليماته لتكثيف العمل من أجل الظفر بالأغلبية في البرلمان تحت شعار “السلطة في التشريع أيضًا”.

وشددت تشيفيكجان على أنه خلال النظام الرئاسي الجديد الذي ستطبقه تركيا، يبرز منصب رئيس الجمهورية، غير أن أهمية البرلمان لا تزال كبيرة نظرا لكونه صاحب القول الفصل في قضايا مهمة مثل إقرارالقوانين ورفع حالة الطوارئ والموافقة على الميزانية.

وأضافت من خلال التقرير الذي نشربعنوان “تغيير كبير قادم داخل حزب العدالة والتنمية” :" أنه من الجلي أن حزب العدالة والتنمية سيواجه مشكلة في الفوز بالأغلبية بفارق بسيط أو بدعم حزب الحركة القومية مفيدة أن الخضوع لحزب الحركة القومية يشكل مشكلة خطيرة أخرى وهو ما دفع أردوغان إلى إعداد حملة انتخابية وقائمة مرشحين ليتمكن من نيل الأغلبية.

وذكرت تشيفيكجان أيضا أن المعلومات الواردة تشير إلى تعديل واسع سيشهد تغيير ثلثي النواب الحاليين لحزب العدالة والتنمية وترشيح بعض الوزراء والقيادات البارزة في الحزب إلى مجلس الحزب ورئاسة البلديات وإقرار أردوغان مناصب بالسلك السياسي.

وزعمت تشيفيكجان أن حملة أردوغان سترتكز على العلمانية والحريات والرفاهية وسيبرز خلالها أن الهدف الرئيسي يكمن في الفوز بالرئاسة والأغلبية في البرلمان معًا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق