كل ما تريد معرفته عن طرق تجفيف الفاكهة وفوائدها

الأحد، 06 مايو 2018 07:00 م
كل ما تريد معرفته عن طرق تجفيف الفاكهة وفوائدها
الفواكه المجففة
أمل عبد المنعم

تتعدد الفاكهة الصيفية وتتميز بجمال طعمها وصلاحيتها للتجفيف والعصير وعمل المربى وقبل حلول شهر رمضان الكريم، يمكنك تجفيف فاكهة الصيف خاصة أن الفواكه الطازجة تكون سريعة التلف، لذلك نقدم خدمة سؤال وجواب لمعرفة طرق تجفيف الفاكهة.

ما أكثر أنواع الفاكهة المجففة شيوعاً؟

يعتبر الزبيب، يليه التمر، والبرقوق، والتين، والمشمش، ويمكن الحفاظ على الفواكه المجففة لفترة أطول بكثير من الفواكه الطازجة؛ بحيث تكون وجبة خفيفة في متناول اليد دائماً.

هل يعتبر التجفيف من أقدم الطرق المتبعة للمحافظة على الفواكه فترة طويلة؟

بالفعل وكان الاعتماد على أشعة الشمس لإطالة عمر الفاكهة، ولكن ذلك يعتمد على حالة الطقس والتغيرات المناخية، ولذلك أصبح من الصعب الاعتماد الكلي على هذه الطريقة للتجفيف، مما أدى إلى تطور طرق التجفيف مع مرور الوقت.

ما الطرق الأكثر شيوعاً للتجفيف في الوقت الحاضر؟

التجفيف بواسطة الشمس يحتاج تجفيف الفاكهة بواسطة الطاقة الشمسية من ثلاثة إلى خمسة أيام متتالية على درجة حرارة 35 درجة مئوية فأكثر، كما أنها تحتاج إلى رطوبة منخفضة، وهذه الظروف لا تتوافر إلا في مناطق محددة من الولايات المتحدة.

ما الخطوات المتبعة للتجفيف بالشمس؟

توضع شرائح الفواكه على رفوف نظيفة بعد غسلها وتقشيرها وتقطيعها، ثم يتم تغطيتها بواسطة الشاش، توضع مروحة صغيرة إن أمكن بالقرب من رفوف التجفيف؛ لتعزيز دوران الهواء، تقلب الفواكه يومياً حتى تفقد معظم رطوبتها، تُغطّى الفواكه ليلاً أو يتم إدخالها إلى المنزل؛ وذلك حتى لا تتسرب الرطوبة إليها من جديد أثناء الليل.

كيف يتم التجفيف باستخدام الفرن؟

يمكن تجفيف الفواكه باستخدام فرن المطبخ العادي، ولكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة؛ بحيث يحتاج التجفيف باستخدام الفرن إلى وقت طويل يمتد لعدة ساعات، كما أن الفواكه المجففة الناتجة عن هذه الطريقة تكون أكثر قتامه باللون، وأكثر هشاشة من تلك الناتجة عن الطرق الأخرى، إلا أنها تعتبر وسيلة جيدة لمن يمارس التجفيف للمرة الأولى؛ وذلك لعدم احتياجها الكثير من المعدات، ولسهولة تطبيقها.

ما هي الخطوات المستخدمة لهذه الطريقة؟

توضع شرائح الفاكهة على رف الفرن أو على الأوراق الخاصة بصنع الكعك على درجة حرارة 60 مئوية، يترك الفرن مفتوحاً بمقدار 5-8سم، وتوضع أمامه مروحة صغيرة لتحريك الهواء في الداخل، تقلب الفواكه كل بضع ساعات؛ حتى تجف بالتساوي.

كيف يتم التجفيف بواسطة المجفف الكهربائي ؟

شراء المجفف الكهربائي الخاص بذلك، والذي يتوفر بأحجام ومستويات جودة مختلفة، ويمكن التجفيف باستخدام هذه الطريقة بإتباع الخطوات الآتية، يوضع مجفف الطعام في غرفة داخلية وجيدة التهوية، ترتب الفواكه لتشكل طبقة واحدة؛ بحيث لا تتداخل ولا تتلامس القطع مع بعضها البعض، يُضبط المجفف على درجة حرارة 60 مئوية، ويتم تقليبها كل بضع ساعات لتجف بالتساوي.

ما فوائد الفواكه المجففة للجسم؟

تعد مصدراً غنياً بالألياف، بحيث تعتبر الفواكه المجففة مركزة بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ومن هذه الفوائد، تعمل على تعزيز صحة الأمعاء، وتساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم، و خفض مستويات الكوليسترول، و إنقاص الوزن، وتحتوي على مضادات الأكسدة، تحتوي الفواكه المجففة على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، بالإضافة لاحتوائها على الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

هل تعد الفواكه المجففة سهلة التخزين والحمل؟

الفواكه المجففة تتميز بمدة صلاحية طويلة، إذ يمكن تخزينها في أماكن وطرق مختلفة، كما يسهل حملها لأي مكان؛ فهي خفيفة الوزن ولا تشغل حيزاً كبيراً.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق