محمد صلاح ينافس «ميسي» و«رونالدو» على ياميش رمضان بالإسكندرية (صور)

الأربعاء، 09 مايو 2018 02:00 ص
محمد صلاح ينافس «ميسي» و«رونالدو» على ياميش رمضان بالإسكندرية (صور)
بلح محمد صلاح
الإسكندرية - محمد صابر

 تفصلنا عن بداية شهر رمضان الكريم،أيام قليلة فى الوقت الذى تشهد فيه الأسواق حركا كبيرا،خاصة فى سلعة الياميش،ما يستلزم من التجار الإبداع والابتكار في عرض منتجاتهم بلح وقمر الدين لجذب المواطنين.

وعلى أنغام أغنية "رمضان جانا" والفوانيس المعلقة و الزينة الرمضانية تملأ الشوارع، كان للبائع السكندرى أفكاره الجديدة التي يقوم بها لجذب الزبائن.

« صوت الأمة» رصدت هذه المظاهر من داخل أسواق الإسكندرية وسط أجواء رمضانية.

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.13.59 PM
 

 ابتكر أحد الباعة طريقة جديدة لجذب انتباه المواطنين لياميش رمضان،وبالأخص البلح، ووضع أسماء نجوم كرة القدم بالتزامن مع دخول المنتخب كأس العالم،وعلى رأس هؤلاء النجم محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الانجليزى، وكريستيانو رونالدو لاعب فريق ريال مدريد، وايضا ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة والنجم الكبير عصام الحضرى حارس منتخب مصر وغيرهم.

وقال الحاج عبدالله صاحب فكرة أسماء نجوم الكرة وتاجر بسوق المنشية، أن نسبة الإقبال هذا العام مرتفعة عن العام السابق، ارتفاع أسعار الياميش قليلة بنسبة من 5% الى 10% وهذا ما يدفع المواطن إلى شراء كميات قليلة وقد تم ابتكار هذه الفكرة لجذب انتباه المواطنين.

وأضاف «عبدالله» أن فكرة وضع اسماء نجوم الكرة على البلح وبالأخص النجم محمد صلاح وذلك بسبب وصول المنتخب إلى كأس العالم وهذا ما نال إعجاب المواطنين داخل السوق ويتم اختيار الاسم لجذب محبي الشخصية لشراء السلع، ومحمد صلاح يتصدر المبيعات برغم من ارتفاع سعره إلى 40 جنيها للكيلو.

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.14.01 PM
 

وقال عبد الرحمن أحمد  أن أسعار البلح تتراوح بين 20 جنيه  إلى 28 جنيه على حسب النوع والجودة وهناك أنواع من البلح تصل أسعارها إلى 40 جنيه أما باقى الأسعار فهناك زيادة بسيطة عن العام السابق وهذه الأسعار ثابتة ولن تتغير لأنها مستورة مع ارتفاع أجور العمال والكهرباء وأيضا إقبال المواطنين ضعيف.

وأضاف «أحمد» أن سعر التين السورى 30 ، قمر الدين السوري، 25 جنيها للفة الواحدة، والمشمشية 100 جنيها للكيلو، القراصيا، 80 جنيها، الخروب القبرصي 40 جنيها، جوز الهند 64 جنيها، لوز امريكاني، 220 جنيها، عين الجمل 110 جنيها، والزبيب 56.

واستكمل أن أسعار بلح التمر الأسواني يتراوح ما بين 24 جنيها إلى 28 جنيها للكيلو، والبلح السلطاني ٢٠ جنيها، وبلح التمر الغزالي ٢٠ جنيها، وبلح تمر الوادي ٢٤ جنيها.

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.14.01 PM (1)
 

ومن جانب آخر أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية جاهزية المحافظة لاستقبال شهر رمضان ، وأنها أنهت كافة الترتيبات بجميع المديريات والجهات المعنية لاستقبال الشهر الكريم ، مشيرا إلى أن الاستعدادات لشهر رمضان المقبل بدأت منذ عدة أسابيع ، لتوفير السلع الاستهلاكية والاستراتيجية  والرمضانية للمواطنين، وأوضح أن الاحتياطيات منها متوفرة بكمية كبيرة سواء من خلال معارض أهلا رمضان أو السلع التموينية الخاصة بشهر مايو المقبل ، وكذلك التنسيق لإقامة شوادر بالأحياء لبيع السلع المطلوبة ، فضلا عن التنسيق مع السلاسل التجارية المختلفة لعمل تخفيضات مناسبة على كافة السلع الاستهلاكية بمناسبة هذا الشهر الكريم ، علاوة على رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة الجهات الأخرى

ولفت المحافظ إلى أن مديرية التموين بالإسكندرية اتخذت اجراءاتها الاستباقية استعدادا لشهر رمضان الكريم ،من خلال توفير السلع الغذائية الأساسية والرمضانية بالتنسيق مع الشركات التابعة للوزارة «الشركة القابضة للصناعات الغذائية » ، وهي شركة المجمعات الغذائية وشركة الزيوت والصابون وشركة المطاحن وشركة إدفينا للصناعات الغذائية ، وذلك بضخ كميات كبيرة من هذه السلع بالمعارض والشوادر الرمضانية وفروع شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية والسيارات المتنقلة التابعة لها . 

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.15.40 PM

وأوضح سلطان أن المديرية تنسق مع الشركات المنتجة لاسطوانات الغاز لضخ كميات إضافية من الاسطوانات بالمناطق التي لايوجد بها غاز طبيعي وذلك لزيادة الطلب عليها خلال هذا الشهر الكريم ، وكذا تشديد الرقابة على الأسواق للتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة ومدى مطابقة السلع للمواصفات والاستهلاك الآدمي ، وذلك بعمل حملات بالتنسيق مع مباحث التموين وتفتيش اللحوم والطب البيطري ومراقبة الإغذية بمديرية الشئون الصحية والأحياء والمتابعة .

على الصعيد ذاته أشار المحافظ إلى أن مديرية التموين تواصلت مع الغرفة التجارية بالإسكندرية بشأن الاجتماع الذي تم بوزارة التموين والتجارة الداخلية والاتحاد العام للغرف التجارية للتنسيق لمعارض أهلا رمضان بالمحافظات ، والذي تم الاتفاق على أنها تبدأ على مستوى الجمهورية في ١٠ مايو الجاري ، وجاري التنسيق مع الغرفة التجارية والشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والشركات الخاصة لإقامة هذه المعارض .

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.15.38 PM


وأضاف أنه تم التنسيق مع أحد السلاسل التجارية والمنتشرة بفروعها بأحياء الإسكندرية ، لعمل تخفيضات على السلع المختلفة بمناسبة شهر رمضان الكريم ، كما وفرت شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية كميات إضافية من السلع الأساسية واللحوم والدواجن المجمدة بأسعار وتخفيضات تصل ل ٢٠٪؜ ، وذلك طبقا لتعليمات الوزارة ، علاوة على التنسيق مع النواب والمجتمع المدني بإقامة شوادر رمضانية بدوائرهم وتوفير كافة السلع بأسعار مخفضة ، لافتا إلى أن المقررات التموينية والتي تصرف بالبطاقات الذاتية متوفرة لدى الشركة العامة لتجارة الجملة والبدالين التموينين وشركة الاسكندرية للمجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتي .

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.15.39 PM
 

 

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.15.40 PM
 

 

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.16.31 PM
 

 

WhatsApp Image 2018-05-07 at 2.16.35 PM
 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق