«عربية البرلمان» تطالب بتفعيل مجلس الأمن العربي وآلية عسكرية لحماية الأمن القومي للدول

الإثنين، 07 مايو 2018 06:31 م
«عربية البرلمان» تطالب بتفعيل مجلس الأمن العربي وآلية عسكرية لحماية الأمن القومي للدول
النائب سعد الجمال
مصطفى النجار

أوصت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة اللواء سعد الجمال، بضرورة الإدراك العميق بأن المواجهة العربية الشاملة لكل المشاكل والصعوبات وفي مواجهة المخاطر والتحديات، هي السبيل الوحيد للحفاظ على الأمن القومي العربي وحمايته، وأن أي دولة بمفردها لا يمكنها القيام بهذا الدور، وأن مخاطر التقسيم واضعاف الدولة الوطنية مستمرة ولابد من مواجهتها بآليات عربية، وباستخدام كل الإمكانات البشرية والمادية المتاحة. 
 
كما ثمّنت اللجنة عاليا على الدور المصري الرائد دوماً في محاولات الحفاظ على تماسك الأمة العربية، والتدخل لحلحة نزاعاتها ومشاكلها والحرب الشاملة على الإرهاب وداعميه ومموليه ودعم دور الجامعة العربية.
 
وطالبت اللجنة بتفعيل دور جامعة الدول العربية ليكون بها آلية مجلس أمن عربي وآلية عسكرية ليتم تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك. 
 
وأكت اللجنة على أهمية اضطلاع جامعة الدول العربية بدورها لتنقية الأجواء ورأب الصدع بين الدول العربية وبعضها، وسعيها للتضامن ولم الشمل العربي. 
 
وترى اللجنة أن يكون المدى الخاص بأي استراتيجية لمواجهة تهديدات الأمن القومي العربي، هو المدى القصير لتجنب حدوث تحولات جديدة بالمنطقة تخلق واقعًا مخالفًا وغير ملائم. 
 
وتطالب اللجنة بضرورة رفع الدول الإقليمية أياديها عن الدول العربية، ومحاولاتها لتأجيج الخلافات والنزاعات بين الأطراف المتناحرة. 
 
وتناشد اللجنة بتعظيم أسباب وإيجابيات الوحدة بين الدول العربية، لأن أسباب التجمع أكثر من أسباب التفرق بينهم، وتفعيل كافة الاتفاقيات العربية التي من شأنها تقوية الروابط بين الدول سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. 
 
كما تطالب اللجنة الدول العربية، بأهمية النظر بإمعان لحجم المخاطر والتهديدات التي تحاك للمنطقة العربية، وتغليب المصالح القومية على المصالح الضيقة . 
 
وشددت اللجنة على أن الأمن القومي العربي أمانة ومسئولية توارثتها الأجيال من قادة وزعماء وشعوب عربية، و لايمكن السماح بإضعافه أو زعزعته وإلا سيحاسبنا التاريخ حسابًا عسيرًا.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق