رسائل الرئيس الإيراني للولايات المتحدة الأمريكية.. أخطرها استمرار تخصيب اليورانيوم دون قيود

الثلاثاء، 08 مايو 2018 09:18 م
رسائل الرئيس الإيراني للولايات المتحدة الأمريكية.. أخطرها استمرار تخصيب اليورانيوم دون قيود
حسن روحانى رئيس ايران
كتب أحمد عرفة

 

فتح الرئيس الإيراني، حسن روحانى، النار على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد قرار الأخير بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني خلال كلمة له منذ قليل.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الرئيس الإيراني حسن روحاني، تأكيده أن الولايات المتحدة أكدت أنها لا تلتزم بالاتفاقيات الدولية ولا تحترمها، موضحا أن إيران سوف تبدأ بتخصيب اليورانيوم دون قيود في حال فشل الاتفاقية لمصالحنا لكننا سننتظر عدة أسابيع قبل ذلك.

وتابع الرئيس الإيراني، أنه كلف وزارة الخارجية باجراء مفاوضات ومباحثات مع الدول الخمس لنرى إذا كان الاتفاق النووي سيعطي فوائد لإيران أم لا، لافتا إلى أن إيران دولة تلتزم بما تتعده به وأمريكا دولة لم تلتزم بما تتعهد به على الإطلاق ،وعلينا أن ننتظر الدول الأخرى في الاتفاق النووي لمعرفة كيف ستتصرف، فأميركا لم ولن تلتزم بما تعهدت به على الإطلاق، وسنجري مشاورات مع روسيا والصين بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي.

وأوضح الرئيس الإيراني، أن الأمريكيين يعاملون الشعب الإيراني وشعوب المنطقة بطريقة عدائية والتاريخ أكد ذلك، لافتا إلى أن الشعب الإيراني كان وفيا بما تعهد به وفق تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والاتفاقية كانت بين عدة أطراف وصادق عليها مجلس الأمن الدولي ولم تكن بين إيران والولايات المتحدة.

ولفت حسن روحانى، إلى أنه من هذه اللحظة فإن اتفاقية خطة العمل المشتركة فقدت أحد الأعضاء وعلينا انتظار قرارات الدول الست الكبرى، متابعا انه أصدر التعليمات لوزارة الخارجية لدخول محادثات مع روسيا والصين حول الخطوات بعد انسحاب واشنطن من الاتفاقية.

ولفت الرئيس الإيراني، إلى أنه في حال ضمنت الاتفاقية مصالح الشعب الإيراني سنستمر بها لكن إذا كانت الاتفاقية مجرد حبر على ورق لا تضمن مصالح شعبنا لدينا طريق واضح.

واستطرد الرئيس الإيراني: ترامب يشن علينا حربا نفسية واقتصادية ولن نجعله ينجح في هذا الأمر، وطهران ستجري مشاورات مع الدول المعنية بالاتفاق النووي، موضحا أن الشعب الإيراني يجب ألا يقلق من تبعات انسحاب أميركا من الاتفاق النووي.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال إن الاتفاق النووي مع إيران جعل نظامها أكثر عدائية، متابعا: سنمنع إيران من التموضع في سوريا وسنرد بقوة على أي محاولة لتهديدنا.

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق