أيام على شهر الخير.. بخطوات بسيطة خلي صيامك عن التدخين للأبد

الخميس، 10 مايو 2018 01:00 ص
أيام على شهر الخير.. بخطوات بسيطة خلي صيامك عن التدخين للأبد
فانوس
ياسمين أحمد

من المعروف أن التدخين من أسوأ الأمور التي تدمر الصحة على المستوى البعيد، وأضرار التدخين معروفة وليس هناك أي داعي لذكرها، لكن من الممكن استغلال دخول شهر رمضان و الامتناع تماما عن التدخين، لأنه من يستطيع كبح نفسه عن السجائر لمدة تزيد عن عشر ساعات، بالتالي هو قادر على تركها تماما، خاصة مع اتباع النصائح التي ذكرها موقع"ويكي هاو" وهي كالآتي:

استهلاكك للسجائر

عليك أن تعي وضعك الحالي قبل أن تغير من سلوكك، حدد خط الأساس أو حاول إحصاء عدد السجائر التي تدخنها في اليوم، يمكنك استخدام مفكرة تساعدك على المتابعة باستمرار وبينما تتابع استهلاكك حاول ملاحظة إن كان هناك أية أنماط محددة تتبعها في عملية التدخين.

اتخاذ قرار لوضع بدائل يومية

ضع هدفا عند متابعتك لعدد السجائر التي تدخنها في اليوم، لكن لو اتخذت قرارا بأن تبتعد عن التدخين مرة واحدة، فستجد الأمر صعبا ، بل ربما سيجعلك هذا تدخن أكثر، لذا عليك التوقف بالتدريج، وليس مرة واحدة.

ضع جدولا للتدخين

إن كنت ستسمح لنفسك باستهلاك خمسة سجائر في اليوم، فحدد متى ستدخنهم، سيمنع هذا من قاموسك خيار أن تدخن عندما تشعر بالملل أو حين لا تجد ما تفعله.

حدد العواقب

ربما يكون من الصعب الإقلاع عن المتعة اللحظية للتدخين خصوصا عند عدم توفر المكافآت الفورية لها، لكن عليك خلق نظام للعواقب و المكافآت الفورية، بحيث إذا تخطيت عدد السجائر المحدد في اليوم بواحدة أو اثنين يجب أن يكون هناك عقاب.

حدد لنفسك مكافآت

كافئ نفسك عندما تحقق هدفك أو تتجاوزه، فسيحفزك هذا على الرغبة في الإقلاع، ولا يشترط أن تكون المكافآت مادية، يمكنك تذكير نفسك بأنك الآن في مستقبل صحي لم ولصحتك وهذا يعد مكافأة في حد لك ذاته.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق