«البحوث الإسلامية» تطلق قوافل توعوية لمواجهة الفتاوى الشاذة فى المحافظات

الأحد، 13 مايو 2018 08:00 ص
«البحوث الإسلامية» تطلق قوافل توعوية لمواجهة الفتاوى الشاذة فى المحافظات
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتبت منال القاضى

طالب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعاظ وكبارالعلماء صورة مواجهة الفكر بالفكر وجاء ذلك، خلال للقاء عقد، بالوعاظ، في قاعة مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر في عام 2015، ضرورة النزول لعامة الجمهور من جميع طبقات الشعب المصري لتوضبح لهم نصوص القرآن، وتفسيرها بطرق لتصل لكل المستويات، وخاصة البسطاء، الغير متعلمبن وذلك بعد أن طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، شيخ الأزهر، ضرورة السعى لتجديد الخطاب الدينى والحد من إنتشار الفتوى الشاذه التي أطلقها الإخوان والسلفين، وتصحيح المفاهيم المغلوطه لدى الشباب، ومنها من يحرض على العنف ضدد مؤسسات الدوله ولاعتداء على دور العبادة، ومنها من يخلق نوع من نشر الكراهية ونشر الفتن للتفرقة بين نسيج الوطن بكثرة الإساءه للإخوة الأقباط وتحريم التنهئة في أعيادهم وغير ذلك من فتوى المتطرفببن.
 
كما افتتح الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، أمس السبت فرع إدارة طهطا التعليمية الأزهرية، وذلك بعد تجديدة وافتتاح فرع للجنة الفتوى بالإدارة، وعقب الافتتاح قام وكيل الأزهر بتكريم المعاهد الأزهرية الحاصلة على شهادة الجودة والاعتماد بمنطقة سوهاج الأزهرية. 
 
وقال وكيل الأزهر: إن محافظة سوهاج من المحافظات التي يهتم أبناؤها كثيرًا بالتعليم الأزهري، وخاصة مدينة طهطا التي تخرج منها الكثير من العلماء في كافة التخصصات. 
 
وتناول وكيل الأزهر في كلمته الجهود التي يقوم بها الأزهر الشريف الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، من أجل خدمة المسلمين في شتى بقاع الأرض، منوهًا بزيارة شيخ الأزهر الأخيرة لإندونيسيا وسنغافورة وبروناي، والتي لقي الأزهر فيها تكريمًا غير مسبوق، وهو ما يؤكد مكانة مصر في العالم بفضل قوتها الناعمة وهي الأزهر الشريف.
 
وأكد وكيل الأزهر أن الهجوم على الأزهر الشريف من قبل بعض المنتسبين للإسلام أسمًا، أو من غير المسلمين، هو محاولة يائسة للنيل من الإسلام والمسلمين؛ لأنهم يدركون أن الأزهر ومصر عقبة كبيرة في مسعاهم لتدمير الإسلام؛ فالهجوم على الأزهر هدفه مصر الوطن العصي عليهم دائمًا.
 
وأكد الدكتور محى الدين عفيفى، الأمين العام للمجمع البحوث الإسلامية، بأن الأزهر يسعى لمواجهة الفتوى الشاذة، ومن أجل ذلك نعمم اللجان الفتوى في جميع مناطق الواعظ التابعة للمجمع في المحافظات تسهيلا على الموطنين.
 
كما نظم مجمع البحوث الإسلامية للجان الفتوى في متروا الإنفاق، التي لقت قبولاً كبير مما وصل لحد لتقى حوالى 3000 فتوى في خلال أسبوع، كما نظم شباب وأعظ الأزهر عدد من القوافل الدعوية في المقاهى، ومراكز الشباب الجامعات، والمدارس وتحدث مع الشياب بلغتهم ومحوالتهم للوصول للناس بطرق بسيطه.
 
دورة التدربية للوعاظ روؤساء للجان الفتوى في محافظة الإسكندرية، تحت إشراف الإدارة العامة للتنظيم والإدارة، برئاسة الدكتور سمير المعراج، مدير التنظيم والإدارة، بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية، وتحت رعاية الشيخ أحمد بدري، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الإسكندرية.
 
ومن جانبه أوضح الدكتور عبد الهادى زراع، أستاذ لفقه المقارن بجامعة الأزهر أن اللجان الفتوى تم شكلها منذ ثلاثة أعوام، وأنا من قمت بتشكيلها من بمشاركة عدد من كبار أعضاء هيئة تدريس جامعة الأزهر؛ بناء على تكليف من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر منذ عام شهر يونيو من عام 2015، أى منذ 3 سنوات.
 
ولفت زراع في تصريح خاص لـ "صوت الأمة"، أن مع انتشار الفتوى الشاذة من غير أهل التخصص، التي دفعت شيخ الأزهر وأمين مجمع البحوث بضرورة النزول للناس في إمكان تواجدهم، وأراد أن يطور من عملها بحيث تسير على منهج العمق الفقهي والتيسير في الفتاوى، وفقا لتطور المجتمع وزيادة المشكلات الأسرية، فاستعنت في تشكيلها آنذاك بأساتذة من أقسام "الفقه ـ الفقه المقارن ـ أصول الفقه" بكليات الشريعة والقانون، وشعبة الشريعة الإسلامية في كليات الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر.
 
وقال أستاذ الفقه بجامعة الأزهر بأن شيخ الأزهر وإعتمد قرار بالتشكيل الذي تعمل به اللجنة وقتها ثم ألحقنا بها خبراءً من مجمع البحوث الإسلامية، وانتشراها في جميه مناطق الوعظ.
 
ومن جانبة أكد الشيخ عبد العزيز النجار، رئيس المنطقة الأزهرية بمحافظة دمياط، إن مجمع البحوث قام ابنعقاد دورات تدربيه موسعة للوعاظ وقام بنشر اللجان الفتوى، في المحافظات وبناء على ذلك تم إنشاء 5 لجان للفتوى تابعة للأزهر الشريف وتجهيز مقر لها بدمياط ولها مقارات مخصصه لها وثابته.
 
وتم تكليف عدد من كبار المشايخ، يتواجدون بشكل مستمر لمواجهة أصحاب الفكر المتطرف على الفتاوة والرد على المستفين إراحة الناس وحل مشاكلهم بما يتعفق مع الشريعة الإسلامية.
 
وأوضح أمين الوعظ بدمياط، بأن لجان الفتوى تستقبل المواطنين من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا يوميًا ما عدًا يوم الجمعة، مشيرًا إلى أنه كان في السابق لا توجد لوائح تنظم عملية إنشاء لجان للفتوى في المحافظة، مما كان يساعد من غير أهل الخبرة في الإفتاء وتضليل المواطنين، ولكن مع استحداث لوائح لذلك تم إنشاء لجنة للفتوى بالمحافظة ويوجد 5 لجان بمكان معلنه للجميع وصعت عليها لافتات، وهي الأمكان التاليه أن اللجنة الرئيسية بمنطقة دمياط الأزهرية بكورنيش النيل وستكون تحت إشرافه وتخدم أبناء بندر ومركز دمياط ومدن رأس البر وعزبة البرج.
 
واللجنة الثانية بمركز كفر سعد ومقرها معهد فتيات كفر سعد الأزهرى والمسئول عنها الشيخ محمد أمين الحسينى وتخدم مدينة ميت أبو غالب، واللجنة الثالثة بمدينة دمياط الجديدة ومقرها معهد الخلفاء الراشدين والمسئول عنها الشيخ صبحى عبد الحليم واللجنة الرابعة ومقرها مدينة فارسكور ومقرها معهد فتيات فارسكور بجوار مركز شرطة فارسكور والمسئول عنها الشيخ محمد اسماعيل موسى لجنة الفتوى ومدينة الروضة واللجنة الخامسة بمدينة الزرقا ومقرها معهد مأمون الشناوى بالزرقا والمسئول عنها الشيخ محمد كامل بدران وتخدم أبناء مركز الزرقا ومدينة السرو بخلاف القوافل الدعوية للوعاظ التي تنطلق للقرى من وعاظ الأزهر. 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة