على عبدالعال: قانون التجارب السريرية يدعم صناعة الدواء

الأحد، 13 مايو 2018 12:36 م
على عبدالعال: قانون التجارب السريرية يدعم صناعة الدواء
عبدالعال

قال الدكتورعلي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلنيكية المعروف بالتجارب السريرية يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومى  ويدعم صناعة الدواء المصرية التى تتمتع بسيادة فى هذا المجال، مستشهدا بتجربة مصر فى القضاء على فيروس سي التى كانت "خير دليل" بعد ما تم تطوير علاج للقضاء عليه وتصديره للعالم أجمع.

وقال عبد العال، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأحد، إنه  لا يمكن أن ينجح أى دواء من دون إجراء تجارب وفقا للمعايير المستقرة التى يجب مراعاتها فى أحكام مشروع القانون – محل النقاش .

واضاف عبد العال، أن النص الدستورى فى المادة رقم 60  تضمنت " ولايجوز إجراء أية تجربة طبية، أو علمية عليه بغير رضاه الحر الموثق، ووفقا للأسس المستقرة فى مجال العلوم الطبية، على النحو الذى ينظمه القانون"، فضلا عن تضمن العديد من المواد التى أوجبت وكفلت حرية البحث العلمي والإلتزام بتوفير معاملة صحية مناسبة.

وأكد عبد العال أن مشروع القانون روعى فيه اخذ رأى الجهات المخاطبة به التى أوجب الدستور استطلاعها وقام مجلس الدولة بمراجعة صياغته فى مجلس الدولة، كما تم الاستماع لذوى الاختصاص داخل لجنة الصحة التى أحيل إليها، مشددا على أن مصر تأخرت كثيرا فى إقرار مثل هذا القانون.

واستهلت الجلسة العامة أعمالها، بإحالة رئيس مجلس النواب عدد من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة والنواب، إلي اللجان العامة المختصة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق