علي عبدالعال: قانون الإدارة المحلية يمنح المحافظ الاستقلالية

الأحد، 13 مايو 2018 04:01 م
علي عبدالعال: قانون الإدارة المحلية يمنح المحافظ الاستقلالية
الجلسة العامة لمجلس النواب

أكد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن قانون الإدارة المحلية الذي سينظرة البرلمان سيقدم جنباً إلي جانب القوانين الخاصة بتنمية الأقاليم الاقتصادية، ومنها قانون إنشاء هيئة تنمية مناطق جنوب صعيد مصر، نموذجاً جيد في التطوير، لاسيما أن "الإدارة المحلية" يمنح المحافظات الاستقلالية ويكون لها موارد ذاتية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أثناء مناقشة المادة السادسة من مشروع قانون الحكومة بإنشاء هيئة تنمية مناطق جنوب الصعيد، والخاصة بتكشيل مجلس إدارة الهيئة.

وشهدت الجلسة، إشادة النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف "دعم مصر"، بمشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنمية مناطق جنوب صعيد مصر، مؤكداً أنه يصب لصالح  العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة دون تحديد منطقة بعينها.

وأضاف "السويدى"، خلال الجلسة العامة اليوم، أن هناك ظروف صعبة مّربها الصعيد، ولكن فى السنوات الماضية بدأت عملية تنمية حقيقية فى الصعيد بناء على حرص الدولة على هذا الأمر، مؤكداً أن إنشاء هيئة لتنمية الصعيد بمثابة تعويض على مافاتهم من استثمارات سابقة خصوصاً وأن  الصعيد به ثروات لاتعد ولاتحصى ويجب حسن استغلاله.

وفي سياق متصل، وجه رئيس مجلس النواب تسأؤلات للنائب مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة حول وضع الهيئة لاسيما وانه ليس لها موازنة بالعام المالي الجديد، ليعلق "سالم" بتأكيدة أنه كان من المفترض أن يتم تقديم مشروع موازنة للهيئة شأنها شأن أي وزارة أو الهيئات.

بدوره، علق المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، أن الهيئة لم يصدر بها قانون بعد، بالتالي بمجرد إصدارة سيكون لها موازنة وفقا لما هو ثابت بالمادة الخامسة من مشروع القانون، ومواردها منصوص عليها بالمادة 6، وهيتم مراعاة ذلك في الموازنة.

وخلال مناقشة المادة السادسة، أبدي النائب ممدوح عمارة، اعتراضة لعدم حضور وزير التنمية المحلية الجلسة العامة أثناء نظر مشروع القانون، مقترحاً أن يتم إضافة وزيري البيئة والثقافة كأعضاء بمجلس إدارة الهيئة.

وتنص المادة المادة السادسة:

يكون للهيئة مجلس إدارة يشكل على الوجه الآتى:

ـ رئيس مجلس الإدارة.

ـ ممثلو الوزارات الآتى ذكرها من الدرجة الممتازة:

-  الدفاع والإنتاج الحربى.

- التنمية المحلية.

- المالية.

- التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

- الموارد المائية والري.

- الاستثمار والتعاون الدولى.

3ـ ممثل عن جهاز المخابرات العامة.

ـ ثلاثة من ذوى الخبرة فى مجالات عمل الهيئة.

 ويصدر رئيس مجلس الوزراء، بناء على عرض الوزير المحتص، قرارًا بتعيين رئيس مجلس وأعضاء إدارة الهيئة لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة مماثلة، ويحدد القرار المعاملة المالية والمكافآت المقررة لهم، ويحضر المحافظون الاجتماعات التى تناقش الموضوعات المتعلقة بمحافظاتهم، ويكون لهم صوت معدود.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق