الأردن: افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس خرقا واضحا لميثاق الأمم المتحدة

الإثنين، 14 مايو 2018 01:45 م
الأردن: افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس خرقا واضحا لميثاق الأمم المتحدة
السفارة الاميركية
وكالات

اعتبرت الحكومة الأردنية، اليوم الاثنين، أن افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس يشكل "خرقا واضحا" لميثاق الأمم المتحدة مؤكدة أنه "إجراء أحادى باطل لا أثر قانونيا له، ويدينه الأردن".
 
وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمى باسم الحكومة محمد المومنى أن "افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس، واعتراف الولايات المتحدة بها عاصمة لإسرائيل يمثل خرقاً واضحاً لميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة".
 
وأضاف أن القرارات "تؤكد جميعها أنّ القدس الشرقية أرض محتلة وأنّ قضية القدس من قضايا الوضع النهائي، يجب أن يحسَمَ مصيرها عبر التفاوض المباشر على أساس قرارات الشرعية الدولية".
 
واوضح المومنى فى تصريحاته التى أوردتها وكالة الأنباء الأردنية ان "موقف الأردن ثابت فى رفض القرار الأمريكى واعتباره منعدماً، حيث أنّه إجراء أحادى باطل لا أثر قانونيا له، ويدينه الأردن كما ترفضه معظم دول العالم".
 
وأكد إن "القدس الشرقية هى عاصمة الدولة الفلسطينية وهى، كما أكدّ جلالة الملك عبدالله الثاني، الوصى على المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، مفتاح السلام.
 
كما أكدّ " ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى لحل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى على أساس حل الدولتين ووفق قرارات الشرعية الدولية التى تضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من حزيران 1967، ليعود السلام والأمان إلى القدس المقدسة عند المسلمين والمسيحيين واليهود وإلى المنطقة".
 
وأضاف أن "المملكة ستستمر فى بذل كل جهد ممكن لإعادة إطلاق تحرك دولى فاعل يفضى للوصول الى حل هذا الصراع وتلبية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى الشقيق".
 
وشدد على أن "الأردن مستمر فى العمل مع السلطة الوطنية الفلسطينية ومع الأشقاء العرب ومع المجتمع الدولى لحماية القدس ومقدساتها ومحاصرة التبعات السلبية للقرار الأميركى والحد من تداعياته".
 
وتدشن الولايات المتحدة الاثنين سفارتها فى القدس لتحقق الوعد المثير للجدل الذى اطلقه الرئيس دونالد ترامب رغم الاستنكار الدولى والغضب الفلسطينى منذ أشهر.
 
وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967، وتعترف إسرائيل التى وقعت معاهدة سلام مع الاردن فى 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية فى المدينة.
 
والقدس فى صلب النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وقد احتلت اسرائيل الشطر الشرقى من القدس عام 1967 ثم اعلنت العام 1980 القدس برمتها "عاصمة ابدية" فى خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.
 
ويرغب الفلسطينيون فى جعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق