حقائق مهمة لمعرفة الأسباب والأعراض والعلاج لحمى الضنك

الخميس، 17 مايو 2018 02:00 ص
  حقائق مهمة لمعرفة الأسباب والأعراض والعلاج  لحمى الضنك
حمى الضنك
أمل عبد المنعم

حمى الضنك هي أحد هذه الأمراض التي يمكن أن تودي بحياة شخص خلال أيام، لقد أصبح هذا المرض منتشرا في الآونة الأخيرة لدرجة أنه أصبح اسمًا مألوفًا، وهو مرض ينقله البعوض ويمكن أن يؤثر على الناس، بغض النظر عن العمر والجنس، مثل الملاريا وغيرها من الأمراض التي تنقلها الحشرات.

وقدم موقع "bold sky" الأسباب والعلاجات والأعراض، حول حمى الضنك، لكي تكون قادراً على الوقاية منها:

1. مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض، والذي ينتشر في الغالب في البلدان الاستوائية وشبه الاستوائية مثل الهند وأفريقيا وجنوب الصين وتايوان والمكسيك وجزر المحيط الهادئ والجنوب أمريكا، حيث أن الظروف المناخية الحارة والرطبة في هذه البلدان تسهل تكاثر البعوض بأعداد أكبر.

2. يمكن أن ينتشر المرض من خلال لدغة واحدة ويمكن أن يؤثر على الرئيسيات غير البشرية مثل القرود، يمكن أيضًا نقل حمى الضنك من شخص إلى آخر من خلال التبرعات بالأعضاء الملوثة وعمليات نقل الدم، في بعض الحالات.

3. أعراض حمى الضنك، تبدأ عادة بعد أربعة إلى ستة أيام من إصابة البعوض بالعدوى، بعض الأعراض الشائعة لحمى الضنك هي حمى مفاجئة وعالية، صداع حاد، ألم خلف منطقة العين، ألم شديد في العضلات والمفاصل، تعب مزمن، غثيان، قيء، طفح جلدي، قشعريرة، فقدان الشهية، نزيف خفيف أو نزيف اللثة.

4. أحد الأسباب الرئيسية لحدوث حمى الضنك خطير للغاية ويمكن أن يكون مميتًا أيضًا، لأنه بمجرد ظهور الأعراض، يمكن أن يتلف الغدد اللمفاوية والأوعية الدموية وحتى أعضاء مثل الكبد، بالإضافة إلى ذلك، فإن عدد الصفائح الدموية في الدم يبدأ في الانخفاض بشكل كبير، مما قد يؤدي إلى وفاة شخص.

5. الأشخاص الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف بالفعل إذا كان الشخص عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية في كثير من الأحيان، والأشخاص الذين تأثروا بحمى الضنك للمرة الثانية في حياتهم أكثر عرضة للوفاة بسبب هذا المرض.

6. علاج حمى الضنك، من المؤسف أنه لا يوجد علاج أو أدوية محددة لعلاج حمى الضنك، تماما كما هو الحال مع أي نوع آخر من الحمى الفيروسية، يمكن إعطاء الأدوية فقط للحد من الأعراض وتمكين جهاز المناعة من محاربة المرض من تلقاء نفسه، الكثير من الراحة، والكثير من السوائل وبعض الأدوية الموصوفة للألم هي الأشياء الوحيدة التي يمكن أن تساعد.

7. حمى الضنك تظهر بشكل أكبر بالنهار و يعتقد أن هذا النوع من البعوض المسبّب لحمض الضنك عادة ما يلدغ الفخذين و تحت ركبة الشخص.

بعض الطرق الأخرى لمنع الإصابة بحمى الضنك هي كما يلي:

• الحفاظ على محيطك نظيف وخالي من المياه الراكدة، حيث يمكن أن يتكاثر البعوض في مثل هذه الظروف.

 • استخدام الناموسيات وطارد البعوض.

 • تغطية نفسك بالأكمام الطويلة، والجوارب، قدر الإمكان، عندما تخرج.

• اﺳﺘﺨﺪم اﻟﺘﻴﺎر اﻟﻤﺘﺮدد ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺰل، إن أﻣﻜﻦ، ﺣﻴﺚ ﻳﻌﺮف أن اﻟﺒﻌﻮض ﻳﺒﻌﺪ ﻋﻦ اﻟﻬﻮاء اﻟﺒﺎرد داﺧﻞ اﻟﻤﻨﺎزل.

• إذا شعرت بأن لديك واحدًا أو أكثر من أعراض حمى الضنك، فاستعجل على الفور إلى الطبيب.

• بذل مجهود لأكل صحي وممارسة الرياضة بانتظام، بحيث يصبح نظام المناعة لديك قويًا بما يكفي لمحاربة هذا المرض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة