خلي ايامهم حلوة في رمضان.. صيام مرضي السكر دون التعرض لمشاكل صحية

السبت، 19 مايو 2018 10:00 ص
خلي ايامهم حلوة في رمضان.. صيام مرضي السكر دون التعرض لمشاكل صحية
مرضى السكر
عفاف السيد

مرضي السكر في رمضان يمكنهم الصيام بطريقة آمنه إذا اتبعوا بعض النصائح والارشادات التي تمكنهم من الصيام دون التعرض لأي آثار جانبية ، وهناك كم من المعلومات الخاطئة التي يتداولها المرضي عن الصيام وعن الخطورة التي يتعرضون لها  .

تقول الدكتورة إيناس شلتوت استاذ أمراض الجهاز الهضمي والسكر بطب القاهرة : هناك إمكانية لصيام مرضى السكر الصيام بآمان دون التعرض لمشاكل صحية، ولكن كل شخص له نظام خاص يجب أن يحدده الطبيب المختص، .

وأشارت إلي بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث لمريض السكر خلال نهار الصيام وهي:

من المعروف أن مرضى السكر يعانون من نقص مستوى السكر في الدم أصلا، خصوصا المرضى الذي يعالجون بالأنسولين، وإذا ما قرر الطبيب صوم هؤلاء المرضي يجب عليهم تقليل نشاطهم اليومي خلال نهار رمضان  وأذا ما حدثت أي مشكلة يجب عمل زيارة للطبيب فورا  لمتابعة الحالة ووصف الدواء وارشادات المناسبة  .

 إذا مر يوم الصيام دون  مشاكل هناك ارشادات صارمة لمريض السكر لابد من اتباعها ما بين فترتي الإفطار والسحوربعد صيام مدة طويلة ، أولها عدم تناول الطعام مرة واحدة وتقسيم وجبات الطعام في هذه الفترة إلي اربعة وجبات حتى لا يتعرض المريض لارتفاع السكر فى الدم  نتيجة تناول كميات هائلة من الطعام دفعة واحدة .

الحرص علي تناول كميات من السوائل  والمياة  ما بين الإفطار والسحور يجب تناول الكثير من السوائل  ما بين فترتي الإفطار والسحور، حتى لا يتعرض المريض للجفاف في نهار اليوم التالي ويزداد الأمور سوءا في حالة ارتفاع درجات الحرارة أثناء الصيام  .

وتشير إلي ضرورة تناول المريض أدوية السكر طويلة المفعول ما بين فترتي السحور والإفطار حسب حالة كل مريض وروشتة الطبيب المعالج  

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا