الخارجية الأمريكية: واشنطن تسعى إلى بناء تحالف دولي ضد النظام الإيراني

الجمعة، 18 مايو 2018 03:41 ص
الخارجية الأمريكية: واشنطن تسعى إلى بناء تحالف دولي ضد النظام الإيراني

بعد انسحابها من الاتفاق النووى مع ايران فى خطوة أثارت غضب العديد من حلفائها، تسعى الولايات المتحدة إلى بناء تحالف دولى ضد نظام طهران وأنشطته المزعزعة للاستقرار، حسبما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس.
 
وسيقوم وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، بتفصيل هذه الفكرة، الإثنين، فى أول خطاب له حول السياسة الخارجية منذ توليه منصبه فى نهاية أبريل، وسيتحدث فى شكل خاص عن إيران وكيفية المضى قدمًا، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر ناورت، لصحفيين فى واشنطن: "ستعمل الولايات المتحدة بجد لبناء تحالف".
 
وأضافت: "سنجمع بلدانا كثيرة من حول العالم لهدف محدد هو مراقبة النظام الإيرانى من خلال منظور أكثر واقعية، ليس من خلال منظور الاتفاق النووى فقط، بل من خلال كل أنشطته المزعزعة للاستقرار التى لا تشكل تهديدا للمنطقة فحسب بل للعالم أجمع".
 
وتابعت: "هذا ليس ائتلافا معاديا لإيران نحن نميز بوضوح بين الشعب الإيراني والنظام الإيراني، موضحة أن الأمر يتعلق بالنظام الإيرانى وبأفعاله السيئة.
 
وأعطت ناورت، مثال التحالف الدولى ضد تنظيم داعش فى العراق وسوريا الذى أطلق فى عام 2014 ويضم حاليا 75 دولة أو مؤسسة، وهذا التحالف بقيادة الولايات المتحدة يتدخل عسكريا لمحاربة التنظيم الإرهابى الذى هُزم تقريبا على الأرض، ولم تحدد ناورت ما إذا كان الائتلاف المستقبلى ضد النظام الإيرانى سيكون له أيضا شق عسكري.
 
وقالت إن وزارة الخارجية استقبلت زهاء 200 سفير أجنبى، الإثنين، لكى تشرح لهم قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الانسحاب من الاتفاق النووى الموقع عام 2015 مع إيران ومناقشة الخطوات المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق