الأزمة سوريا والإيرانية يسيطران على المؤتمر المشترك بين بوتين وميركل.. رئيس روسيا: حل أزنة دمشق على أساس ساحتي جنيف وأستانا.. والمستشارة الألمانية: الاتفاق النووي مع طهران ليس مثاليا

الجمعة، 18 مايو 2018 04:13 م
الأزمة سوريا والإيرانية يسيطران على المؤتمر المشترك بين بوتين وميركل.. رئيس روسيا: حل أزنة دمشق على أساس ساحتي جنيف وأستانا.. والمستشارة الألمانية: الاتفاق النووي مع طهران ليس مثاليا
بوتين
كتب أحمد عرفة

واصلت دول الاتحاد الأوروبي، تصديها لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني الذي اتخذه منتصف الأسبوع الماضي.

عقد كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للحديث عن موقفهما من الاتفاق النووي الإيراني.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، أن الاتحاد الأوروبي يدعم خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وسيواصل الالتزام بها بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية.

وتابعت المستشارة الألمانية، خلال المؤتمر الصحفي: تحدثنا عن الوضع الصعب إزاء الانسحاب الأمريكي من اتفاق البرنامج الإيراني، بينما ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وجميع زملائنا في الاتحاد الأوروبي يدعمون هذا الاتفاق، وفي المستقبل سنواصل الالتزام به.

وأوضحت المستشارة الألمانية، أن الاتحاد الأوروبي سينبقى في دعم الاتفاق النووي مع إيران، لافتة إلى أن الاتفاق النووي مع إيران ليس مثاليا لكنه أفضل من عدم وجوده.

وأكدت المستشارة الألمانية، أنها ستناقش  قضية رئيس تحرير وكالة ريا نوفوستي أوكرانيا، كيريل فيشينسكي مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو، متابعة: أما بالنسبة للصحفي الروسي، سوف أتحدث مع الرئيس الأوكراني عن رحلتي إلى سوتشي، وسأطرح أيضا هذه القضية.

كما نقلت الوكالة الروسية عن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قوله إن ألمانيا تسعى للمشاركة بشكل جدي في إعادة إعمار البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية لسوريا، موضحا أنه من الضروري أن تكون أي مساعدات بالتوافق مع السلطات الشرعية.

أضاف الرئيس الروسي، أنه اتفق المستشارة الألمانية على التسوية السياسية في سوريا، متابعا: ناقشنا موضوع الأزمة السورية، وأكدنا أنه من الضروري المساهمة بشكل مشترك في عملية التسوية السياسية، وذلك على أساس ساحتي جنيف وأستانا، وكذلك العمل على إرساء الاستقرار على الأرض، وإيصال المساعدات الإنسانية لسكان سوريا.

وتابع الرئيس الروسي: نعتبر استمرار الاتصال بين كل من ألمانيا وروسيا مفيدا رغم استمرار وجود اختلال في عدة ملفات، وألمانيا تساهم بشكل فعال في إعادة بناء سوريا.

وقال الرئيس الروسي، إن اعتقال مدير وكالة ريا نوفوستي أوكرانيا كيريل فيشينسكي أنها غير مسبوقة وأنه لا مثيل لها منذ زمن بعيد.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق