ما هي أسباب الارتفاعات التى تشهدها أسواق النفط العالمية ؟

الأحد، 20 مايو 2018 05:00 ص
ما هي أسباب الارتفاعات التى تشهدها أسواق النفط العالمية ؟
مروة الغول

 
 
بعد الأرتفاعات التي شهدتها أسعار النفط، إبان إعلان منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، أن تخمة المعروض من الخام قد تبددت تقريبا، بينما اتسع الفارق بين الخام الأمريكي وبرنت إلى أكثر من 7 دولارات، وهو الأكبر في 5 أشهر، وتصريح إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أنه من المتوقع أن يسجل إنتاج الزيت الصخري في الولايات المتحدة، مستوى قياسيا عند 7.18 مليون برميل يوميا، فإن أسعار النفط واصلت ارتفاعها بشكل كبير، وهو ما دفع البنوك الاستثمارية من رفع توقعاتها لأسعار النفط خلال العام الحالى، حيث توقع بنك مورجان ستانلى ارتفاع سعر خام برنت عند 77.5 دولار للبرميل فى الربع الأخير من 2018،  و80 دولارا للبرميل فى الربع الأول من 2019 ، ونحو  85 دولارا للبرميل بنهاية 2019، وحوالى 90 دولارا للبرميل بنهاية 2020.

وترصد «صوت الأمة»  أهم أسباب ارتفاع أسعار النفط العالمية على النحو الآتي : 
 
 
1- إعلان الرئيس الامريكى دونالد ترامب تخليه عن الاتفاق النووى مع إيران .
 
 
2- منذ بدء سريان بنود اتفاق خفض إنتاج النفط الذى تقوده منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة المملكة العربية السعودية، مع عدد من المنتجين المستقلين خارج أوبك على رأسهم روسيا منذ بداية يناير 2017، ويستمر الاتفاق حتى نهاية 2018، وارتفعت الأسعار بسبب ذلك نحو 40 % منذ بدء الاتفاق، حيث تخفض أوبك وحلفاؤها الإنتاج نحو 1.8 مليون برميل يوميا، بما يعادل حوالى 2% من الإنتاج العالمى، ويجتمع وزراء النفط فى 22 و23 يونيو لمراجعة السياسة النفطية، تأخذ أسعار النفط مسارا تصاعديا.
 
3- فنزويلا غير قادرة على وقف تراجع في الانتاج مستمر منذ سنوات، فبحسب ما أعلنته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) فإن إنتاج فنزويلا من النفط سجل انخفاضا جديدا فى أبريل الماضى، حيث أصبح الإنتاج 1.4 مليون برميل يوميا بدلا من 1.5 مليون برميل، وهو ما يعنى أن الإنتاج النفطى لفنزويلا ينخفض إلى أدنى مستوياته التاريخية فى ثلاثة عقود.
 
4- يقدر المحللون أن فنزويلا، التي تعانى من واحدة من أسوأ أزماتها الاقتصادية، يمكن أن تغلق فى 2018 بإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا.
 
5- تعد إيران، ثالث أكبر مصدر للخام داخل أوبك بعد المملكة العربية السعودية والعراق، وتنتج حاليا نحو 3.8 مليون برميل يوميا من النفط الخام، فيما يتوقع محللون فى (آر. بى .سى كابيتال ماركتس) أن تنخفض صادرات إيران من النفط بواقع 200 ألف إلى 300 ألف برميل، نتيجة لقرار الرئيس الأميركى، الذى أعلن عن تخلى بلاده عن الاتفاق النووى مع إيران، وأعلن عن أعلى مستوى من العقوبات على البلد العضو فى أوبك.
 
 
6- يتأثر النفط دائما بالعوامل الجيوسياسية حيث أن الارتفاعات المتتالية الاخيرة كان نتيجة مباشرة من المخاوف بشأن العقوبات الأمريكية على إيران والتوتر فى الشرق الأوسط وليس نتيجة تقلص مفاجئ فى الفجوة بين العرض والطلب على النفط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق