سفير ألبانيا في القاهرة: السيسي يسعى لجذب الاستثمارات والنهوض بالمنطقة

الأحد، 20 مايو 2018 10:12 ص
سفير ألبانيا في القاهرة: السيسي يسعى لجذب الاستثمارات والنهوض بالمنطقة
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 
أكد إدوارد سولو سفير ألبانيا بالقاهرة قوة علاقات الأخوة والصداقة بين مصر وألبانيا التى ترجع إلى العصور القديمة حتى ما قبل عصر محمد على.
 
وقال سفير البأنيا في القاهرة: «إن الشعب الألبانى يعتبر مصر بلده الثانى حيث وجد فيها الملاذ الآمن فى الأوقات الصعبة»، مشيرا إلى أن بلاده تسعى إلى تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر.
 
وأوضح في تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن التبادل التجارى بين البلدين بلغ 22 مليون دولار العام الماضى بالمقارنة بأربعة ملايين دولار خلال عامى 2012 و2013 وأن ألبانيا تستورد من مصر الجرانيت والبورسلين والرخام الأبيض والخضروات والفاكهة خاصة الحمضيات.
 
وردا على سؤال حول مناخ الاستثمار فى مصر، قال «إن مصر تعتبر دولة جاذبة للاستثمار وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى والحكومة المصرية يتبنون المسار الصحيح بالرغم من الصعبات والعقبات التى تشهدها المنطقة بسبب انتشار الأفكار الأيدلويجية المتطرفة والإرهاب»، مؤكدا أن رجال الأعمال الألبان مهتمون بالاستثمار فى مصر ويتفاوضون حاليا لإقامة مصانع مشتركة لتصنيع مواد لبناء لتغطية السوق المحلى وتصدير الباقى لأسواق المنطقة.
 
وأشار إلى أنه يتم حاليا إعداد عدد من الاتفاقيات فى مجالات النقل البحرى والزراعة والتعاون الاقتصادى .. معربا عن أمله فى عقد أول اجتماع للجنة العليا المشتركة المصرية – الألبانية فى النصف الثانى من هذا العام بعد توقف دام عدة سنوات والتى سوف تبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى فى كافة المجالات.
 
ونوه إلى زيارة قام بها وفد يمثل مجلس الأعمال العربى – أمريكا اللاتينية مؤخرا لألبانيا للتعرف على الإمكانيات فى البلاد وتوافر موارد الخام الطبيعية وأنها منفتحة على الاستثمار وتقدم كافة التسهيلات للمستثمرين الأجانب.
 
وردا على سؤال حول السياحة الألبانية إلى مصر، شدد سولو على ضرورة بذل الجهود الترويجية لجذب السائحين الألبان لزيارة مصر الذين يأتون إليها بأعداد قليلة حاليا لقضاء إجازاتهم فى كل من الأقصر وأسوان وشرم الشيخ و الغردقة، وقال " أن فريقا ألبانيا سيأتى قريبا لتصوير فيلم تسجيلى عن الأماكن السياحية فى مصر"، مشيرا إلى أنه يعمل حاليا من أجل التوصل إلى اتفاقية ثنائية فى مجال الطيران المدنى بهدف تسيير رحلات طيران مباشرة بين مصر وألبانيا، وقال " نعمل أيضا على جذب السائحين المصريين لزيارة ألبانيا التى تمتاز بالجبال الشاهقة والغابات والجليد وذلك من خلال وضع برامج سياحية مشتركة تضم كلا من المجر والجبل الأسود واليونان وكراوتيا.
 
وردا على سؤال حول جهود مكافحة الإرهاب، أكد أهمية الدور الذى تقوم به مصر لمكافحة الإرهاب، وقال " أن مصر تقف على الجبهة الأمامية للقضاء على الإرهاب وهناك تعاون وثيق بين البلدين فى هذا المجال"، مشيرا إلى أن بلاده تواجه خطر الإرهاب فى ضوء تواجد 42 من العناصر الإرهابية فى الأماكن النائية بألبانيا وقد أحبطت العام الماضى هجوما استهدف مباراة كرم قدم بين الفريقين الألبانى والإسرائيلي.
 
وحول العلاقات بين بلاده والاتحاد الأوروبى، قال السفير سولو " أن ألبانيا حققت تقدما كبيرا وأصبحت عضوا فى حلف الناتو وهى حاليا دولة مرشحة للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبى وننتظر المواقفة على بدء المفاوضات الحصول على العضوية الشهر المقبل بعد الوفاء بالتزاماتنا".

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق