«مخرج أنتيكا».. فتش عن أصل قصة فطوطة

الخميس، 24 مايو 2018 08:00 م
«مخرج أنتيكا».. فتش عن أصل قصة فطوطة
فطوطة
إسراء سرحان

 

«فطوطة مخرج أنتيكا.. اتعلم سينما في أمريكا»، بهذه الكلمات قدم الكوميديان الكبير«سمير غانم» شخصية الفوازير«فطوطة»، وبجسد قزم يرتدي بدله خضراء وحذاء أصفر كبير، وله شعر كثيف، خطف قلوب جميع من عاصره من  جيل الثمانينات والتسعينات.

فطوطة
قدم الفنان«سمير غانم» شخصية «فطوطة» مع المخرج فهمي عبد الحميد بشكل كوميدي، وهي كانت عبارة عن فوازير بدأ عرضها لأول مرة في رمضان 1982، واستمرت لمدة 3 أعوام، ثم عادت مرة أخري في حلقات كارتون باسم«فطوطه وتيتا مظبوطة».
 
فطوطة 2

كانت شخصية«فطوطة» لها صفات خاصة تميزها، مثل الصوت الرفيع والشعر المنكوش والبدلة الخضرا مع الببيونة الكبيرة والجزمة الصفراء الكبيرة، وهو ما ارتبط ارتباط وثيق بذاكرة المشاهد مع رمضان، بمجرد أن تطل علينا هذه الشخصية بملابسه نتذكر جميعًا شهر رمضان الكريم تلقائيًا، حيث ارتبط موعدها عرضها بإفطار رمضان دائمًا.

 

فطوطة 3

ودارت حلقات الفوازير على مواقف بين الشخصيتين، اللذان جسدهما الفنان سمير غانم الشخصية الأولى تسمي«سمورة» ويجسدها بهيئته الطبيعي والثانية «فطوطة»،  ونجح بشكل كبير في تجسيد الدورين بإبداع وإقناعك بأنه شخصية كبيرة وأخري كارتونية وجعلك تصدق من كل قلبك.

 

FATOTTA00

بالرغم من ذلك كان الفنان الكبير سمير غانم لا يرحب بالفكرة في بداية الأمر، كان ذلك عام 1982، وعقد العديد من الجلسات مع المخرج التلفزيوني صاحب الروائع فهمي عبد الحميد للتشاور، واستقرا خلال جلستهما على «فوازير فطوطة» بشكلها المعروف، لكن دون اختيار اسم محدد.

 

فطوطة4

أول اسم تم اقتراحه كان «ابن بطوطة»، لكن لم يلقي الاسم استحسان «سمير غانم»، و«فهمي»،  وفي أثناء اجتماع آخر لأبطال العمل، دخل نجل المخرج فهمي مرتديًا بدله والده، وأثارت هيئته ضحك الجميع، ليقع تفكير عبدالرحمن على اسم «فطوطة»، واستقر على نفس هيئة الشخصية للفوازير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق