أشهرها "المندي والمنسف".. أكلات بدوية تزين المائدة السيناوية في شهر رمضان (صور)

الثلاثاء، 22 مايو 2018 11:00 ص
أشهرها "المندي والمنسف".. أكلات بدوية تزين المائدة السيناوية في شهر رمضان (صور)
أكلات بدوية تزين المائدة السيناوية في شهر رمضان
شمال سيناء – محمد الحر

يتميز شهر رمضان المبارك بخصوصية لدى بدو سيناء ، حيث تحلو "اللَّمَّة" والصحبة حول النار في الدواوين،وتتبارى النساء البدويات في سيناء، في إعداد الأكلات البدوية، لكثرة العزائم ودعوات الإفطار من الأهل والأقارب.

وتمتاز الأكلات البدوية في شهر رمضان المبارك باقتصار أنواع الوجبات ما بين اللحوم الماعز والضأن فقط لطيب لحمها ولكونها تأكل من الأعشاب البرية والطبية التي تعطي للحمها فائدة كبيرة ورائحة طيبة و لكون أهل البادية لا يأكلون لحوم الأبقار والجاموس.


المنسف

الوجبة الوطنية في سيناء هي وجبة "المنسف " هي الرئيسية والوطنية الأولى بالنسبة لأهل البادية في سيناء ، وهي عبارة عن فتة عيش " الرقاق " بالشوربة أو اللبن الجميد والسمن البلدة ومن ثم يغطى بالأرز الأصفر وفوقه كتل من الحم الماعز أو الضأن الطازج و تغطى برغيف من الرقاق وتقدم ساخنة للضيوف وأهل الديار.

منسف2
منسف2


المندي

أما وجبة المندى المشوي سواء كانت بالدجاج أو اللحم تعد من أهم الوجبات التي يحرص بدو سيناء على تناولها في رمضان لأنها خفيفة على المعدة وقيمتها الغذائية عالية جدا وفي نفس الوقت مفيدة صحيا ووجبة المندي عبارة عن جدي يتم ذبحه وتفريغه من الأحشاء ويغسل جيدا ومن ثم ينقع في أناء كبيرة به خلطة من البصل والثوم والفلفل الأخضر والليمون.

ويتم حشوه بالأرز الأصفر وقطع الكبد ، وبعد عدة ساعات يعلقعلى حامل ومن تحته نار الخشب القوية أو داخل برميل به نار شديدة من خشب الزيتون أو اللوز ويتم إغلاقه بطريقة محكمة و بعد نحو ساعتين يتم إخراجه وقد أصبح ناضجا تماما ويقدم مع الفتة والمقبلات من السلاطة وسلطة الطحينة للضيوف وهي وجبه تعرف بوجاهتها ومذاقها الطيب ، ويمكن استبدال اللحم بالدجاج في وجبة المندي.


العصيدة

فيما تعد "العصيدة " الوجبة الاعتيادية لأهل الصحراء والبادية في سيناء ، وتتكون من دقيق وسمن ولبن وبعض فصوص الهيل المطحون، يتم تحميص السمن والدقيق واللبن مع معلقتين من مطحون الهيل، وقبل نضجه بقليل تضاف كمية من التمر إلى الخليط.


"الفراشيح "عيش الرقاق البدوي
 الفراشيح : أو عيش الرقاق البدوي يعتبر من أنواع الحلويات القليلة في قائمة طعام البدو، وتنفرد السيدات بإعداده دون الرجال، حيث يحتاج في خبزه إلى دقة لفرد القرص، ويتكون من دقيق ولبن وسكر، وتكون كمية الأول ضعف كمية الأخير، حيث يمتاز الخليط بأنه سائل يتم سكبه على الصفيح الساخن كطبقة رقيقة تتماسك فور سكبها، ويتناوله الصغير والكبير فور رفعه من فوق الصاج، بشراهة.

منسف 4
منسف 


اللصيمة

تعد وجبة اللصيمة : من أشهر الأكلات البدوية وهى أكلة عرايشية سيناوية 100% وهى وجبه مشهورة وتعتبر من الأكلات الأولى تراثيا فى سيناء وخاصة شمال سيناء

وتتكون من الدقيق والعجر " وهو البطيخ النيئ الذى لم تتكون بداخله بذور " ويمكن أن يستبدل بالباذنجان أو الكوسة وزيت زيتون كبيرة، والثوم ، والفلفل الأخضر العرايشى ،و طماطم ، وعصير الليمون والملح.

منسف3
منسف

الكمونية

يبناء قبائل سيناء تناول "الكمونية" الأكلة المفضلة لدىهم على الإطلاق، فهي عبارة عن أجزاء الخروف أو الماعز "الكبد ـ الطحال ـ الأمعاء" يتم غسلها جيدا بالماء والملح ونقعها في خل وبشر بصل، وبعد ذلك تقطيعها قطعا صغيرة، ويتم تحمير البصل والطماطم في "طاسة" مسطحة ثم تضاف إليهما القطع المتبلة بعد تصفيتها، وبعد ذلك إضافة الملح والفلفل مع كثير من الكمون الذي سيضفي على المكان رائحة رائعة مع رائحة الفحم.

ويعقب تناول الطعام في بادية سيناء تناول القهوة المطحونة بالهيل المحمص وعادة ما تشرب ساده ويطلق عليها اسم "قهوة عربي أو خضراء " ويتم جلبها من السعودية والإمارات وفلسطين .

بالإضافة إلى الشاي المضاف إليه الزعتر البري والمرمرية والقرنفل والذي يصنع دائما على حطب النار ليكون مذاقه مميز وممتع تتميز حياة البادية السيناوية بكل ما فيها من عفوية وبساطة ليس في المعيشة فقط ولكن بالطعام الصحي والطبيعي والذي يطهى بطريقة صحية على نار الحطب.

 

منسف 5
منسف 

 

منسف 6
منسف 

 

 

 

 

 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق