ترامب يدعو الصين لمراقبة كوريا الشمالية.. وبكين: أمريكا تزيد التوترات بالمنطقة

الإثنين، 21 مايو 2018 03:56 م
ترامب يدعو الصين لمراقبة كوريا الشمالية.. وبكين: أمريكا تزيد التوترات بالمنطقة
ترامب

دعا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الحكومة الصينية للحفاظ على قبضة "قوية ومحكمة" على حدودها مع كوريا الشمالية لحين التوصل لاتفاق مع بيونج يانج بشأن برنامجها النووى.
 
ونقل الموقع الإلكترونى لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية عن ترامب - فى تغريدة له على صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" اليوم الأثنين - "يجب أن تبقى الصين قوية ومحكمة على الحدود مع كوريا الشمالية حتى يتم التوصل لاتفاق".
 
تأتى تغريدة ترامب هذه قبيل قمته التى يُفترض عقدها مع الزعيم الكورى الشمإلى كيم يونج أون فى سنغافورة، يوم 12 يونيو المقبل، حيث من المفترض أن يناقشا مسألة نزع السلاح النووى فى كوريا الشمالية. 
 
من ناحية أخرى نفت الصين الأثنين مزاعم أنها تقوم ب"عسكرة" بحر الصين الجنوبي بعد هبوط قاذفات في قاعدة جوية في المياه المتنازع عليها، واتهمت واشنطن بزيادة التوترات بوجودها العسكري.
 
والجمعة هبطت العديد من القاذفات الصينية لاول مرة بينها قاذفات اتش-6 كاي الطويلة المدى القادرة على حمل الرؤوس النووية، على مدارج جزيرة، ما اثار مخاوف دولية، إلا أن الصين سارعت لتبديد هذه المخاوف.
 
وصرح لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي معتاد "جزر بحر الصين الجنوبي هي أراض صينية".
 
وقال إ تحرك القاذفات في تلك المنطقة هو "جزء من عملية تدريب عادية للجيش الصيني" وأن الولايات المتحدة "ترسل سفنها وطائراتها الحربية الى المنطقة .. وتشكل خطرا على الدول الأخرى".
 
وجرت عمليات الهبوط والإقلاع الجمعة على جزيرة وودي، بحسب مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية الأميركي.
 
وتضم جزيرة وودي أكبر قاعدة صينية في جزر باراسيل، التي تطالب فيتنام وتايوان باحقيتها فيها، وحذرت واشنطن من ان بكين قد تواجه "عواقب" لم تحددها بسبب انشطتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي، وقالت انها اثارت القضية مع الصين.
 
ومنذ سنوات، تتنازع الصين والفيليبين وبروناي وماليزيا وفييتنام المطالبة بحق السيادة على هذه المنطقة البحرية التي تعتبر ممرا حيويا لطرق الشحن كما انها تحوي احتياطات نفط وغاز كبيرة.
 
وتعمل الصين على استصلاح شعب مرجانية تسيطر عليها في المنطقة منذ سنوات، اضافة الى بناء منشآت مدنية وعسكرية في البحر المتنازع عليه. وتتضمن المنشآت العسكرية قواعد ورادارات ونظم اتصالات ومنشآت بحرية واسلحة دفاعية منها مدارج لهبوط طائرات عسكرية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق