واشنطن تحدد 12 مطلبا لـ إيران لرفع العقوبات عنها.. مايك بومبيو يكشف طرق تمويل طهران للإرهاب في الشرق الأوسط.. ووزير الخارجية الأمريكي: مستعدون لمساعدة اقتصادها إذا غير النظام أفعاله

الإثنين، 21 مايو 2018 04:33 م
واشنطن تحدد 12 مطلبا لـ إيران لرفع العقوبات عنها.. مايك بومبيو يكشف طرق تمويل طهران للإرهاب في الشرق الأوسط.. ووزير الخارجية الأمريكي: مستعدون لمساعدة اقتصادها إذا غير النظام أفعاله
مايك بومبيو
كتب أحمد عرفة

 

فتح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، النار على النظام الإيراني، كاشفا طرق تمويل طهران لكل من جماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة، وكيف استثمرت أموالها في نشر الإرهاب بالشرق الأوسط.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد، خلال مؤتمر صحفي منذ قليل، أن واشنطن لن تتغاضى عن تطوير إيران لبرامجها الصاروخية، موضحا أن إيران خدعت العالم في الاتفاق النووي.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن الاتفاق النووي لم يتطرق للبرنامج الصاروخ، موضحا أن النظام الإيراني أشعل حروب في المنطقة عبر وكلائه، لافتا إلى أن إيران أنفقت أموالها لإراقة الدماء في الشرق الأوسط.

وتابع مايك بومبيو: إيران غذت العنف في سوريا، ووسلحت ميلشيات حزب الله اللبناني، مشيرا إلى أن الحرس الثوري قدم الصواريخ للحوثيين لتهديد السعودية، كما أن إيران أكبر داعم وراعي للإرهاب في العالم، ووفرت الملاذ للقاعدة وقادتها.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي رسالة إلى الشعب الإيراني قائلا: هل الشعب الإيراني يرضى بأن يكون مع حزب الله وحماس والحوثيين؟ فروحاني وظريف مسؤولين عن المعاناة الاقتصادية للشعب الإيراني، والنظام الإيراني يحاول الوصول للبحر المتوسط.

ولفت وزير الخارجية الأمريكي إلى أن الاتفاق النووي كان بداية الغزو الإيراني للمنطقة، وإيران تنشر أسلحتها في المنطقة، متابعا: سنفرض ضغطا ماليا غير مسبوق على إيران، كما سنفرض أقوى عقوبات في التاريخ على طهران.

واستطرد مايك بومبيو: على إيران أن تختار أن ترسل قواتها للخارج أو تدمر اقتصادها، وسنواجه شبكات إيران على الانترنت، لافتا إلى أن التظاهرات أوضحت أن الشعب الإيراني غاضب من نظامه، والنظام الإيراني سبب الأزمات الاقتصادية في بلاده.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن النظام الإيراني يقدم ملايين الدولارات للجماعات المسلحة في الخارج، وهناك توثيق للتعذيب والاعتقالات في إيران، لافتا إلى أن الشعب الإيراني يتطلع للتغيير والحرية، وأي اتفاق يجب أن يضمن عدم حصول إيران على السلاح النووي.

وقال مايك بومبيو: إيران يجب أن تكشف للوكالة الدولية عن كل أنشطتها النووية، ويجب أن تتوقف عن تطوير برامجها الصاروخية، كما يجب أن تنهي دعمها للحوثيين في اليمن، وتتوقف عن دعم الإرهاب.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن الأوروبيين قلقون من أنشطة إيران، فإذا التزمت إيران فإننا مستعدون لرفع كل العقوبات، ومستعدون لمساعدة الاقتصاد الإيراني إذا غير النظام أفعاله.

وحدد مايك بومبيو 12 مطلبا من إيران بينها الانسحاب من سوريا، متابعا: نطلب من حلفائنا التعاون في الحملة على إيران، كما نطلب من حلفائنا التعاون في التصدي لإيران، ونطالب إيران بالالتزام بتعهداتها، والشعب الإيراني يعاني من انهيار الاقتصاد.

واستطرد: النظام الإيراني لن يدوم للأبد، فقد حان الوقت للنظام الإيراني أن يحقق تطلعات شعبه، وإيران أنفقت أموالها ﻹراقة الدماء في الشرق الأوسط.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق