بمشاركة كبار علماء الأزهر

توافد مئات الموطنين للجامع الأزهر للاحتفال بالذكرى الـ 1078 لتأسيسه (صور)

الأربعاء، 23 مايو 2018 06:30 م
توافد مئات الموطنين للجامع الأزهر للاحتفال بالذكرى الـ 1078 لتأسيسه (صور)
الجامع الأزهر
كتبت منال القاضي

بدأ المواطنين يتوافدون على الجامع الأزهر، لحضور احتفالية الأزهر الشريف الحاشدة في ذكري تأسيس الجامع الأزهر التي توافق هذا العام الذكري الثامنة والسبعين بعد الألف.
 
‎وتعقد على هامش الاحتفال عدة فاعليات تتضمن، حلقاتٍ تعريفيةً بيوم افتتاح الجامع الأزهر وإقامةِ أول ِصلاة جمعة فيه.

وتتضمن الإحتفالية جولة سياحية داخلَ الجامع الأزهر، واقامةِ ركن ٍخاص بعام القدس 2018، وآخر للمواهب الأزهرية الشابة، وثالث للأطفال، إضافة إلى حفل إفطارٍ جماعى.

و‎الجامع الأزهر يعد من أقدَمِ المساجد التي تمَّ إنشاؤها في مدينة القاهرة (361هـ، 972م)، ليكون جامعًا وجامعة تدرس فيه مختلف العلوم والمعارف، وقد بلغ عدد العلماء الذين تولَّوا إمامته منذُ تأسيسه حتى الآن 48 شيخًا.
 
قال أحد الطلا ب الوافدين  المتواجدين في الجامع الأزهر، إن اليوم، هى الذكرى 1078 لتأسيسه، الذي يمثل عيد العلم وعيد نشر رسالة الإسلام وبدأ يهنئ بعضهم البعض كما أحتشد العشرات على الركن الخاص بالخط العربي لكتابة أسمائهم.
 
 
وقال إسماعيل عبده، الفنان التشكيلي ومسئول الخط العربي في إحتفالية الأزهر مرور 1078 عاماً على تأسيس الجامع الأزهر، إنه منذ الحادية عشر صباحًا حتى عصر اليوم الأربعاء الموافق السابع من رمضان، قام بكتابة ما يقرب الـ300 اسمًا من المتوافدين على المسجد لحضور الاحتفالية.
 
 
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ "صوت الأمة" أن أدوات الخط العربي التي يستعملها في الوقت الحالي لكتابة أسماء الحاضرين من الفتيان والفتيات يتم تجهيزها بواسطة المركز الإعلامي الخاص بالأزهر الشريف.
 
كما استقبل الجامع المئات من الوجبات التي سيقدمها الأزهر الشريف في الإفطار الجماعي الذي ينظمه، للصائمين على هامش الاحتفالية، واستقبل ركن مجلة نور المتواجد اليوم من الحادية عشر صباحًا وحتى السابعة من مساءً السابع من رمضان الموافق الثالث والعشرين من مايو الجاري، في الجامع الأزهر.
 
وقال مسئول ركن مجلة نور في الجامع الأزهر، خالد محمد، إن هناك ما يقرب الـ50 طفلًا حصلوا على مجلة نور.
 
وأضاف لـ "صوت الأمة" أن ركن مجلة "نور" نظم ورش عمل تتيح للأطفال الرسم والتلوين.
 
ولفت إلى أن العديد من الأطفال حرصوا على التقاط الصور مع غلاف المجلة رقم 29، الذي يحمل صورة لاعب فريق ليفربول الإنجليزى.
 
وأنعقدت على هامش الاحتفال عدداً من الفعاليات تتضمن: حلقات تعريفية بيوم افتتاح الجامع الأزهر وإقامة أول صلاة جمعة فيه، إضافة إلى جولة سياحية داخل الجامع الأزهر، وكذلك إقامة ركن خاص بعام القدس 2018، وآخر للمواهب الأزهرية الشابة، وثالث للأطفال، إضافة إلى حفل إفطار جماعي.
 
ومن جانبه، قال الدكتور مؤمن متولي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية سابقا، إن الاحتفال بذكرى تأسيس الأزهر الشريف يمثل عيد قومي لمصر والأمة العربية والإسلامية، لأن الأزهر منبع الإسلام وهو الذي نشر وسطية الإسلام في العالم كله. 
 
 (1)
(1)

 (2)
(2)

 (3)
(3)

 (4)
(4)

 (5)
(5)

 (6)
(6)

 (7)
(7)

 (8)
(8)

 (9)
(9)
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق