لحماية الأمن القومي.. ترامب يدرس فرض رسوم على السيارات المستوردة بنسبة 25%

الخميس، 24 مايو 2018 03:00 ص
لحماية الأمن القومي.. ترامب يدرس فرض رسوم على السيارات المستوردة بنسبة 25%
دونالد ترامب

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، يدرس فرض رسوم جمركية مرتفعة على السيارات المستوردة، من أجل حماية الأمن القومى، وهو السبب نفسه الذى استند إليه لفرض الرسوم على الصلب والألومنيوم.
 
وقالت الصحيفة، إن البيت الأبيض ينظر فى تطبيق ما يسمى "تحقيق القسم 232" من قانون التجارة على تجارة السيارات فى الولايات المتحدة، ما قد يؤمن الأسس القانونية لفرض تعرفات جمركية فى حال وجدت وزارة التجارة ان واردات السيارات تهدد الأمن القومى الأمريكى.
 
والقسم 232 يعطى يسمح بالتحقيق لتحديد "تأثيرات الواردات على الأمن القومي"، ثم ترفع وزارة التجارة تقريرا بالنتائج الى الرئيس ليقرر ما اذا كان سيستخدم صلاحيته فى فرض رسوم أم لا.
 
ويعتقد أن ترامب مهد لهذا الموضوع بطريقة مبهمة من خلال تغريديتين، الثلاثاء، على موقع تويتر، وقال فى التغريدة الأولى "سوف يكون هناك أخبار هامة خاصة بصانعى السيارات الأمريكىين العظماء"، مضيفا: "بعد عقود عديدة من خسارتكم للوظائف لصالح بلدان ـخرى، لقد انتظرتم ما يكفي".
 
وأشار ترامب فى تغريدة أخرى إلى المحادثات التجارية مع الصين، وقال إنه فى الوقت الذى تتقدم فيه المحادثات بشكل جيد "ربما علينا فى نهاية المطاف استخدام هيكلية مختلفة".
 
وأثار ترامب مرارا مسألة الرسوم العالية التى تفرضها الصين على السيارات الأجنبية المستوردة، وخلال المفاوضات الأخيرة مع الرئيس شى جين بينج عرض الأخير خفض معدل الرسوم من 25 الى 15%.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة