إلغاء قمة "ترامب وكيم" وخسائر الحوثيين.. أبرز ما تناولته الصحف الخليجية

الجمعة، 25 مايو 2018 11:40 ص
إلغاء قمة "ترامب وكيم" وخسائر الحوثيين.. أبرز ما تناولته الصحف الخليجية
الحوثيين
كتب أحمد عرفة

تناول الصحف الخليجية، عدد من القضايا الهامة التي شغلت العالم أجمع خلال الساعات الماضية، ومن بينها كان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بإلغاء لقاءه مع زعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون، كما تطرقت إلى الخسائر التي تلقتها مليشيات الحوثيين خلال الفترة الماضية.

 

في البداية، أكدت صحيفة "عكاظ" السعودية حدوث انشقاقات هائلة في صفوف مليشيات الحوثيين، مشيرة إلى هروب عدد كبير من القيادات الإدارية والبرلمانية الحكومية التى كانت تقبع تحت الإقامة الجبرية فى صنعاء تحت تهديد السلاح.

 

ولفتت الصحيفة السعودية إلى انشقاق القيادى الحوثى محمد عزان الأسبوع الماضي، أحد كبار مؤسسى حركة "الشباب المؤمن"، يعد ضربة قاسية للانقلابيين، وضمن سلسلة من التطورات التى تعطى دلالة جديدة على أن المليشيا الانقلابية دخلت مرحلة متقدمة من التصدع.

 

كما تطرقت صحيفة "الخليج" الإماراتية إلى أن الرسالة التى وجهها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بإلغاء القمة التى كانت ستجمعه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونج، أكدت من جديد إصرار واشنطن على التعاطى الصارم مع النظام الكوري.

وأوضحت الصحيفة الإماراتية، أن الخطوة الكورية الشمالية لم تكن مفاجئة، فقد سبق وأن أظهرت مواقع أمريكية متخصصة فى رصد ومراقبة كوريا الشمالية بدء بيونج يانج عملية واسعة لتفكيك موقع التجارب النووية، بما يتماشى مع تعهداتها بالتخلص من سلاحها النووى مقابل حزمة مساعدات اقتصادية، مشيرة إلى أن ترامب عاد واعتذر عن حضور القمة حتى لا تكون مكافأة للزعيم الكورى الشمالى؛ حيث أكد أن التصريحات الأخيرة للزعيم الكورى الشمإلى الأخيرة كانت سببا رئيسيا لإلغاء القمة، فيما أكد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أن الظروف لم تكن لتؤمن نجاح القمة.

بدورها أوضحت صحيفة "اليوم" السعودية أن ما يجرى فى عدد من دول المنطقة والعالم من انتهاكات صارخة فى حالة الحروب دون الالتزام بمبادئ وتشريعات العقيدة الإسلامية أو الالتزام بالقوانين الدولية يمثل واقعا مريرا مؤلما نددت به المملكة، فهو واقع يهدر حرمة المدنيين المكفولة وفقا لنصوص المبادئ الربانية والقوانين التى أجمعت دول العالم على صحتها وسلامتها لحفظ كرامة الإنسان وحريته.

ولفتت الصحيفة السعودية، أن ما يدور من انتهاكات صارخة لتلك المعايير من قبل قوات لا تعير انتباها لتعاليم الأديان السماوية وتضرب عرض الحائط بكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية ذات الصلة بالمحافظة على القيم الإنسانية كما هو الحال مع أعمال القتل التى ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلى فى قطاع غزة، حيث راح ضحيتها العشرات من الشهداء المدنيين وآلاف الجرحى.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق