النسخة المصغرة من المسجد الأزرق.. جامع محمد علي: التحفة الأثرية

الخميس، 31 مايو 2018 06:00 م
النسخة المصغرة من المسجد الأزرق.. جامع محمد علي: التحفة الأثرية
جامع محمد علي
أمل عبد المنعم

 
جامع محمد علي، أحد أشهر وأهم المساجد الأثرية في القاهرة، قام ببنائه محمد علي باشا لإقامة الصلاة به ولكي يدفن فيه بعد مماته، وتم بناءه في الفترة ما بين 1830م إلي 1848م، وبني علي الطراز العثماني، ليكون النسخة المصغرة من المسجد الأزرق القابع في إسطنبول.

الجامع في المجمل مستطيل البناء، به مئذنتين يبلغ ارتفاعهما الكامل حوالي 164 متراً، الجامع مقسم إلي قسمين شرقي وغربي، الشرقي مخصص للصلاة، والغربي به الصحن وفسقية الوضوء وأرضية الجزء الغربي والأعمدة مغطاة بالرخام النادر وهو المرمر، والجزءان بهما بابان متقابلان أحدهما قبلي والثاني بحري.

الجزء الشرقي من جامع محمد علي والمخصص للصلاة، مربع الشكل يبلغ طول ضلعه 41 متراً، به في الوسط قبة ارتفاعها حوالي 52 متراً عن مستوي أرضية الجامع، بقطر يبلغ 21 متراً، والقبة محمولة علي 4 أكتاف مربعة، محاطة بأربعة أنصاف قباب، وبروز المحراب مغطي بنصف قبة خامس، كما يوجد في أركان الجامع أربع قباب صغيرة أخري.

أما عن منبر جامع محمد علي باشا، فالمنبر الأصلي هو المنبر الكبير المصنوع من الخشب والمحلي بزخارف ذهبية، ولكن يوجد منبر مرمري صغير يتواجد إلي يسار المحراب، وهذا المنبر قد أمر بعمله الملك فاروق.

مسجد محمد علي باشا له 3 أبواب، الباب الأول يقع في منتصف الجنب البحري، والثاني في مقابل الباب الأول، ويقع في منتصف الجنب القبلي، والباب الثالث يقع في منتصف الجنب الغربي من المسجد.

وجامع «محمد علي» أو «جامع المرمر» تغطي أركانه أربع قباب صغيرة، ويكسو جدرانه من الداخل والأكتاف كسوة من المرمر تعلوها نقوش ملونة، وتزين القباب زخارف بارزة مذهبة، وفي الجهة الغربية من الجامع تقوم دكة المبلغ وهي محمولة على أعمدة وعقود من المرمر، وفي الركن الغربي القبلي للجامع يقع قبر محمد علي. وتبلغ المساحة الكلية للجامع 5000 متر مربع.

وفي الركن الجنوبي الغربي لبيت الصلاة يوجد ضريح محمد علي، وقد كسيت جدران الجامع من الداخل والخارج بالرخام الألباستر الوارد من محاجر بني سويف بالثريات البلورية التي تحيط بها مشكاوات زجاجية بلغ عددها 365 مشكاة بعدد أيام السنة الميلادية، ويشاع أنه في كل يوم كان يتم استبدال مشكاة وعندما تنتهي السنة كانت كل المشكاوات جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق