القتل "لأتفه سبب" .. 18 قتيلاَ فى العشر الأوائل من رمضان

الأحد، 27 مايو 2018 02:00 ص
 القتل "لأتفه سبب" .. 18 قتيلاَ فى العشر الأوائل من رمضان
أمين قدرى

أقدم عشرات المصريين على جرائم اجتماعية، هزت مشاعر المصريين وكادت أن تشكل ظاهرة، تهدد أمن المجتمع، لأسباب متفاوتة.. فهل أصبح القتل أسهل من الكلام؟، فرغم تصفيد الشياطين في شهررمضان المعظم، إلا أن شياطين الإنس لا تزال تعبث وترتكب الجرائم؛ وذلك لمساعدة المردة من الشياطين، حيث تعددت جرائم القتل في أول أيام شهررمضان المعظم، وتنوعت أسبابها، واختلفت طرق تنفيذها.

الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس ، قالت عن أسباب القتل التى تحدث فى أيام العبادة: "قد يكون «المرض النفسي» أحد المحركات الرئيسية لبعض حالات القتل التى تتم بمختلف شهورالسنه ، ولكن حالات «القتل أو المذابح »، التي عادة ما يرتكبها الأب، تكون بدوافع مختلفة وأسباب عديدة، ليس من بينها المرض النفسي.

"وأشارت"العيسوى" إلي أن مرتكب هذا النوع من الجرائم، يكون رجلا أبيضا في الثلاثينيات أو الأربعينيات، ومن المرجح أن يكون لديه موارد اقتصادية كبيرة، وغالبا لا يحمل سجلا جنائيا أو يعانى من فقر شديد او حاله نفسيه سيئه للغايه.

وأضافت :" يجب محاربة هذه الغريزة لأن العكس هو الصحيح، فالتحدث بصراحة عن القتل غالبا ما يدفع هذا الشخص في إعادة النظرفي خياراته، والفقر ،والظروف النفسية، والإجتماعية في مقدمات أسباب القتل والسرقه في المجتمع العربي ، خاصة بعد البطالة وعدم توافر لقمة العيش والإكتئاب المتلاحق للشباب بسبب العاطفة.

رأى الأزهر الشريف

أكد العلماء الأزهرالشريف ، أن حكم من يصرعلى المعصیة ، عند أهل السنة هو حكم مرتكب الكبیرة، وأشاروا إلى أنه من جملة الكبائر، وقالوا إن فرح العبد بالمعصیة، والإصرارعلیها، ونسیان االله تعالى والدارالآخرة، والأمن من مكرالله، والاسترسال فى المعاصى ، لا یخرج مرتكبها من دین االله، ولا توقع المعاصى صاحبها فى الردة ، إن لم یقترن بها سبب من أسباب الكفر، لأنهم اعتادواعليها ولا يوجد عقيده ايمان فى عقولهم وقلوبهم بالحلال والحرام.

أول جريمة قتل فى شهررمضان

فى أول يوم من شهر رمضان الموافق الخميس 17 مايو، لم يكن يتخيل «سامى. ع. ف»، سائق، أن تنتهي حياته ، في أول أيام شهر رمضان المعظم على يد جاره ، الذي سدد له طعنة نافذة بسلاح أبيض، بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال،  بمنطقة الصف بالجيزة، وتمكن رجال المباحث من ضبط المتهم، وتولت النيابة التحقيق.

السائق «سامى.ع.ف»، قضى ليلته وأسرته كغيره من الأسرالمصرية بالضحك وتوزيع الابتسامات والمعايدة على جيرانه وذويه، احتفاء بقدوم الشهرالكريم، وتناول السحورثم صلى الفجرفي أحد المساجد القريبة من البيت، ثم اتجه للنوم إلا أنه لم يكن يعلم أنه ستكون آخر مرة ينام فيها حيا.

واستيقظ السائق «سامى.ع.ف»، على خلاف حدث بين ابنه وابن الجيران بسبب اللهو المتعارف عليه في أيام شهررمضان، إلا أن أهالي الحي لم يستطيعوا أن يسيطروا على الموقف نتيجة فشلهم فى إحداث الصلح بين الأطفال، فاتجه والد الطفل إلى عامل يدعى «علاء.ع» وهو والد الطفل الآخر لشكايته لما وقع لطفله.

وفى تلك الأثناء، وقعت المشاجرة، ما أدى إلى مقتل «سامى.ع.ف» سائق، نتيجة إصابته بعدة طعنات متفرقة بجسده، وبإجراء التحريات تبين للرائد مروان الحسينى رئيس مباحث المركز، أن وراء ارتكاب الواقعة، عامل يدعى "علاء.ع" ، بسبب خلافات الجيرة ولهو الأطفال، حيث سدد المتهم للمجنى عليه عدة طعنات بسكين مما أسفر عن مفارقته الحياة فى الحال.

مقتل 3 أشخاص في الغربية
تحولت قرية "شرشابة" التابعة لمدينة زفتى في محافظة الغربية، إلى ثكنة عسكرية بعد أن قُتل 3 أشخاص، فيما أصيب آخر بحالة سيئة بمستشفى جامعة طنطا في معركة بين عائلتي "جمال الدين" وعائلة "أبو العلا"، بعد تجدد الاشتباكات بسبب معاكسة فتاة.

 وتبين مصرع شخص يدعى "رضا سليمان العزب" متأثرا بإصابته بطلق خرطوش بالرقبة، وتم فرض كردون أمني حول منزل المتهم، وتبين أن سبب نشوب مشاجرة بين المجني عليه وشخص يدعى "ع.أ" خلافات سابقة بينهما، بسبب معاكسة فتاة قام على أثرها المتهم بقتل المجني عليه باستخدام فرد خرطوش، وتمكن ضباط المباحث من ضبط المتهم ونقل الجثة لمستشفى السنطة.

وبعد أن هدأت الأمور لعدة ساعات قام أهل المقتول بالتوجه إلى أهل المتهم في عزبة السنادية المجاورة وقاموا بقتل شخصين من أقارب المتهم المقبوض عليه، بهدف الانتقام وتم نقل جثث القتيلين إلى مشرحتي المنشاوي وطنطا الجامعى، وأُصيب آخر وتم تحويله إلى مستشفى الجامعة بطنطا في حالة خطرة.

قتيل قرية شرشابة الغربية
وفى اليوم نفسه شهدت قرية السنادية، التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية، قيام عدد من أفراد عائلة شاب قتل بالرصاص بقرية شرشابة المجاورة لتلك القرية بقتل أحد أقارب المتهم انتقاما منه، حيث قام أهالي القتيل بقتل شخص يدعى"م. ع. ا"، بعد ساعات من قتل نجلهم، ويدعى ر. س. ع"، بعيار ناري من فرد خرطوش، على يد المتهم "ع. ا" بسبب معاكسة فتاة، وتمكنت الأجهزة الأمنية من السيطرة على الموقف وضبط المتهمين ووضع خدمات أمنية بالقريتين خشية تصاعد الموقف.

مقتل شخصين بالمرج
كما قتل شخصين بطلقات نارية، إثر مشاجرة بين عائلتين بالمرج، بسبب معاكسة سيدة.

تلقى قسم المرج بلاغًا من الأهالي، بنشوب مشاجرة بالأسلحة النارية بين عائلتين، أسفرت عن مقتل شخصين فى تبادل إطلاق النار، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وتمت السيطرة على المشاجرة وضبط طرفيها، وإحالتهم للنيابة ونقل المتوفين إلى المشرحة.


أب يقتل ابنته قبل السحور
شهدت منطقة المنيب بالجيزة، مساء أمس الأول الأحد، جريمة قتل مؤسفة بطلها نقاش، بعدما قيد ابنته القاصر، وانهال عليها بالضرب والتعذيب حتى فارقت الحياة؛ لشكه في سلوكها.

وكشفت معاينة المباحث أن الجثة لفتاة تدعى "شيرين"، 17 سنة، بها آثار ضرب بمناطق متفرقة من جسدها، والعثور على أسلاك بلاستيكية بالشقة مكان الواقعة.

توصلت التحريات إلى أن الجاني هو والد الفتاة بعدما قيدها بالحبال والأسلاك البلاستيكية، وكمم فمها بلاصق طبي، وانهال عليها بالضرب بعصا خشبية حتى فارقت الحياة؛ لشكه في سلوكها بعد خروجها مع أحد الأشخاص يوم السبت الماضي.

شقيقان يقتلان كهربائيًا بسبب "المعاكسة"
كما لفظ كهربائي أنفاسه الأخيرة، متأثرا بإصابته برش خرطوش بالصدر، إثر تعدي شقيقين عليه بسلاح ناري بمشاجرة أثناء معاتبتهما بمعاكسة زوجته، وذلك بمساكن أبو الريش التابعة لقسم شرطة دمنهور بمحافظة البحيرة.

تلقى اللواء علاء الدين عبدالفتاح، مدير أمن البحيرة، إخطارا من قسم شرطة دمنهور، من المستشفى العام بوصول "محمد.ع.ع" 48 سنة، كهربائي سيارات، مصابًا برش خرطوش بالصدر وتوفى.

وبسؤال زوجته اتهمت "جلال.م.ا" 31 سنة، عامل بمقهى، وشقيقه "عطية" 28 سنة، عامل، بالتعدى على زوجها بالضرب وقيام الأول بإطلاق عيار من سلاح نارى كان بحوزته، وإحداث إصابته التي أودت بحياته؛ لحدوث مشادة كلامية بينهم تطورت لمشاجرة بسبب معاتبة زوجها المجنى عليه لهما، لقيامهما وبعض مرتادي المقهى محل عملهما بمعاكستها "أسفل العقار محل إقامة المجنى عليه".


عامل يقتل شقيقه بالقناطر
فى محافظة القليوبية تلقى المقدم محمد فتحي، رئيس مباحث مباحث مركز القناطر، بلاغا بنشوب مشاجرة ووجود متوفٍ بقرية الخرقانية مركز القناطر وبالانتقال والفحص تبين قيام "إيهاب م ف ه" 35 سنة، عامل، بالتعدى على شقيقه "أحمد" 33 سنة، عامل بسلاح أبيض "سكين" محدثا إصابته بجرح نافذ بالصدر وتوفى متأثرا بإصابته.

تمكن ضباط المباحث من ضبط المتهم وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وذلك بسبب قيام المجني عليه بالتشاجر مع والدته ولدى معاتبته له حدثت مشادة بينهما تطورت لمشاجرة قام على إثرها بالتعدى عليه بسلاح أبيض محدثا إصابته، التي أودت بحياته وتحرر المحضر رقم 4820 إداري القناطر.

أب يلقي أبنائه بترعة في قنا
في قنا، أقدم مزارع على قتل طفليه بإلقاء جثتيهما في مصرف زراعي بنقادة بسبب خلافات مع زوجته. وكان اللواء علاء العياط، مدير أمن قنا، تلقى بلاغًا بالعثور على جثة الطفل "جلال ع م"، 3 أعوام، وشقيقته "زينب"، عام ونصف، داخل مصرف زراعي بقرية حاجر كوم بلال بمركز نقادة، وأفادت التحريات بأن وراء ارتكاب الواقعة، والد المجني عليهما، وقام بإلقائهما في المصرف الزراعي بقصد التخلص منهما، بسبب خلافات عائلية مع والدتهما.

 قتيل و9 مصابين في مشاجرة بسوهاج

بدأت الواقعة بتلقى اللواء عمر عبدالعال، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، بلاغا من العميد وائل جمال مأمور مركز شرطة سوهاج، يفيد بوقوع مشاجرة، ووجود متوفٍ ومصابين، وبالانتقال والفحص، تبين من خلال التحريات  وقوع مشاجرة بين طرف أول "عبدالله ع ا"، 41 سنة، عامل بالأزهر الشريف مصابا "جرح طعني بالصدر" وتوفي عقب وصوله لمستشفى سوهاج العام "عشرى ا م ح"، 41 سنة عامل بالأوقاف، و"أحمد ا م ح"، 37 سنة عامل، و"إبراهيم ح ا م"، 20 سنة طالب، "مصابين" بجروح سطحية، وكدمات متفرقة بالرأس"، وتم نقلهم لمستشفى سوهاج العام، و"عبد الستار ع ا"، 50 سنة، مدرس، وبين طرف ثان "على ح م ح" 40 سنة موظف بالأزهر الشريف مصابا "باشتباه نزيف بالمخ"، و"همام ا م ح"، 54 سنة، مدرس، و"محمد ا م ح"، 57 سنة موظف مصابان بـ"اشتباه كسر باليد اليمنى"، وإسماعيل محمد أبو الدهب، 15 سنة طالب مصابا بـ"اشتباه كسر بالذراع الأيمن"، و"إسلام م ا"، 20 سنة، طالب مصابا بـ"جرح سطحي بالرأس"، وتم نقلهم لمستشفى سوهاج الجامعي.


فني يقتل والده بدار السلام
كما نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، في كشف غموض العثور على جثة مسن داخل شقته، وتبين أن وراء ارتكاب الواقعة نجله، خوفًا من افتضاح أمره، لضبطه يمارس الرذيلة مع سيدة داخل الشقة بدار السلام.

 تلقى قسم شرطة دار السلام بلاغًا من "محمود ف"، فني إصلاح طلمبات بشركة خاصة، يفيد بأنه لدى عودته لمسكنه، اكتشف أن باب الشقة مفتوح، وعثر على جثة والده "ف أ" 86 سنة، بالمعاش، داخل الشقة سكنه، وسرقة 50 ألف جنيه من داخل دولاب غرفة نوم المجني عليه، ولم يتهم أو يشتبه في أحد بارتكاب الحادث.

بالانتقال والفحص عثر على جثة المجني عليه مسجاة على ظهرها، أعلى سرير غرفة النوم يرتدي ملابسه كاملة، وبها إصابات عبارة عن سحجات بالوجه، وكسر بأحد أظافر اليد اليمني، وتبين وجود بعثرة بمحتويات الشقة، وسلامة جميع منافذها.

وبوضع خطة البحث موضع التنفيذ وأثناء السير في إجراءات البحث تم التوصل إلى أن المُبلِّغ يقيم صحبة والده بالشقة سكنه، وأنه طرد زوجته منذ خمسة أشهر، وأنه يمر بضائقة مالية وعلى خلاف دائم مع والده، بسبب تعاطيه المواد المخدرة، واعتياده استقطاب النسوة الساقطات لمسكنه وممارسة الرذيلة معهن بمقابل مادي، مستغلاً أن والده قعيد ولا يستطيع الحركة.

ومن خلال إجراء التحريات بمكان الواقعة وفحص المترددين على المُبلِّغ، أمكن التوصل إلى أنه يرتبط بعلاقة مع إحدى السيدات "ياسمين م أ ع"، 28 سنة، ربة منزل، وأنها كانت بصحبته بالشقة سكنه صباح يوم الحادث.


مقتل عامل بسبب "فكة 100 جنيه"
وفى يوم الجمعة الموافق 25 مايو وهو اليوم الثامن من شهر رمضان، تلقى اللواء علاء الدين عبدالفتاح، مدير أمن البحيرة، إخطارا من مركز شرطة أبو المطامير، بوجود جثة شاب داخل سوبر ماركت فى قرية الناصر بدائرة المركز، وبالانتقال والفحص تبين وجود جثة "م. ا"، عامل، داخل سوبر ماركت، وأن الجانى هو "م. ر"، عاطل، ويسكن فى نفس القرية، وتمكن ضباط المباحث من القبض على القاتل، وبسؤاله أقر بأنه دخل السوبر ماركت ليشترى احتياجات رمضان فحدثت مشادة كلامية بينه وبين العامل بسبب "فكة 100 جنيه"، تطورت بطعن المجنى علية عدة طعنات، وتم نقل المجنى عليه إلى مستشفى العامرية وتوفى بداخلها.

مقتل والد طفل البامبرز
لقى والد الطفل "حمزة " الذى تعرض للاغتصاب على يد طالبين وألقوه من الطابق الخامس متسببين في وفاته، وذلك في مشاجرة مع أقارب المتهمين.تعود تفاصيل الواقعة بتلقى قسم شرطة المطرية بلاغا من الأهالى بنشوب مشاجرة وسقوط قتيل بدائرة القسم، وعلى الفور أنتقل رجال المباحث إلى مكان الواقعة وعثر على جثة عبدالهادي محمود شاهين، والد الطفل حمزة، ضحية الاغتصاب بالمطرية، في شهر رمضان الماضي، ومصاب بـ4 طعنات من أسلحة بيضاء.

وبعمل التحريات دلت على أن مشادة كلامية نشبت بين أهل الطفل المغتصب العام الماضى وبين أهل الطالبين المتهمين في الواقعة داخل المحكمة قام على أثرها شقيق أحد المتهمين وبصحبتة أخرين بالتوجه إلى منزل والد الطفل قبل آذان المغرب بالأمس وطعنه بمطواة، مما أسفر عن مصرعة على الفور ولاذ المتهمين بالفرار.

نقاش يعذب نجلته حتى الموت
أقدم نقاش على قتل نجلته بعد حفلة تعذيب بسبب شكة فى سلوكها بمنطقة الجيزة، وتم اخطار اللواء عصام سعد مدير أمن الجيزة بالواقعة.

تلقى قسم شرطة الجيزة بلاغا من الاهالى بوفاة فتاة داخل شقة بدائرة القسم وبالأنتقال والفحص عثر على جثة شيرين أ،17 سنة ،مسجاة على ظهرها وبها كدمت وجروح متفرقة من الجسم وبسؤال والدتها سناء م ،ربة منزل ،اتهمت والد الفتاة أيمن ع ،42 سنة ،نقاش بارتكاب الواقعة بسبب شكة فى سلوكها وكثرة خروجها من المنزل والقى القبض على المتهم وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

مبيض محارة يستعين بصديقيه لقتل زوجة شقيقه بالوراق
ألقت الإدارة العامة لمباحث الجيزة القبض على مبيض محارة، لاتهامه بالاستعانة باثنين من اصدقائه وقتل زوجة شقيقه لسرقة مبلغ 50 ألف جنيه بالوراق، كما تم القبض على شريكيه، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

تلقى قسم شرطة الوراق بلاغا يفيد العثور على جثة "هبة.ر" 28 سنة ربة منزل داخل مسكنها، موثقة اليدين ومكممة الفم، وأكد زوجها اختفاء مبلغ 50 ألف جنيه من مسكنه.

وبإجراء التحريات تبين للرائد هانى مندور رئيس مباحث الوراق، أن وراء الجريمة شقيق زوج المجنى عليها، يدعى "أشرف.ن" مبيض محارة، وباعداد كمين للمتهم تمكن رجال المباحث من القبض عليه، وبمواجهته اعترف بقتل المجنى عليها بالاستعانة باثنين من أصدقائه، وهما "سيف.ع" و"محمد.ع" لعلمه احتفاظ شقيقه بمبلغ مالى بشقته، حيث حاولوا سرقة النقود، إلا أن الضحية اكتشفت أمرهم أثناء السرقة مما دفعهم لقتلها، وتمكن رجال المباحث من ضبط المتهمين، وحرر محضر بالواقعة، وأخطر اللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، وباشرت النيابة التحقيق.

طالبة تقتل مريضة طعنا بالسكين لسرقة مجوهراتها في المنصورة 
نجحت أجهزة البحث الجنائى بالدقهلية في كشف غموض وتحديد وضبط مرتكب واقعة مقتل سيدة وسرقة مشغولات ذهبية من منزلها في المنصورة، حيث تبين أن طالبة وراء قتلها لسرقتها،وتلقت أجهزة الأمن بالمنصورة بلاغاً بالعثور على جثة "فوقية.ز"  وبها إصابات " 3 طعنات بأسفل الصدر" بداخل منزلها، فتم تشكيل فريق بحث جنائى لضبط مرتكب الواقعة، أسفرت جهوده إلى أن وراء إرتكابها "نغم.ح"  طالبة.

تشريح جثة طفلة عثر عليها مقتولة بمنطقة نائية فى الصف
صرحت النيابة بتشريح ودفن جثة طفلة عثر عليها مقتولة بأحدى قرى مركز الصف جنوب الجيزة، للوقوف على ظروف وملابسات وفاتها، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

تلقت غرفة النجدة بلاغا يفيد العثور على جثة طفلة ملقاة بمنطقة تابعة لدائرة مركز شرطة الصف، مصابة بجرح نافذ بجسدها، وبإجراء التحريات تبين أن الطفلة تدعى "آية. ج" وأنه كان مبلغا بتغيبها، وتحررمحضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة