فول «العاصي» أشهر مطعم فول فى مصر صاحب الأكلة المفضلة للملك فاروق (صور)

الأربعاء، 30 مايو 2018 01:00 ص
فول «العاصي» أشهر مطعم فول فى مصر صاحب الأكلة المفضلة للملك فاروق (صور)
فول العاصي
البحيرة عصام النجار

«الفول المدمس».. أكلة شعبية منتشرة في عدة بلدان عربية وطبق أساسي على المائدة المصرية في وجبة الإفطار، وتختص مطاعم بتقديم هذه الأكلة صباحا وكان من أشهر المطاعم لصناعة طبق الفول هو محل "العاصى" بدمنهور.
 
يعد محل "عاصى" الموجود بشارع الصاغة أحد أقدم شوارع مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، ويوجد بالمحل أشهر طباخي الفول في مصر، حيث كان الحاج على العاصي رحمه الله يجهز قدرة من الفضة ممتلئة بالفول يستقبلها أحد أطباء الملك فاروق في محطة السكة الحديد لمدينة دمنهور، فيقوم بالكشف عنها ثم ينقلها إلى قصر رأس التين أو المنتزة بالإسكندرية أو قصر القبة وعابدين بالقاهرة.
 
يقول على شعبان العاصي حفيد الحاج علي العاصي، إن المحل تم إنشاؤه عام 1919، ومازال بنفس النمط، ولم يتم تغيير شيء، و يبدء العمل  بالمحل من بعد صلاة الفجر وحتى الثانية ظهرا يوميا.
 
٢٠١٧٠٥٢٦_١٠٠٦٢٧
 
 
٢٠١٧٠٥٢٦_١٠٠٨٠٣
 
 
ويضيف على  شعبان لـ"صوت الامة"، أن المحل مر بمراحل تاريخية ففي الثلاثينيات كان جده رحمه الله يرسل صباح كل يوم قدرة فول عن طريق السكة الحديد، ويقوم طبيب بيطري بالكشف عليها ثم تشميعها بالشمع الأحمر ونقلها لقصر المنتزه بالإسكندرية أو قصر القبة أو عابدين بالقاهرة حتى عام 1952.
 
ويحكي العاصي قصة معرفة جده الأكبر بالملك فاروق: أن جده الحاج علي رحمه الله التقى بالملك فاروق في إيطاليا عام 1936، وعاد معه إلى مصر، وكان ذلك أول معرفة الملك فاروق بالفول.
 
ويوضح أنه عندما ولد الأمير أحمد فؤاد، أهداه الحاج علي عاصي قدرة من الفول المدمس مصنوعة من الذهب تزن حوالي 460 جراما، وهي القدرة الموجودة الآن في متحف قصر المنتزه.
 
وعن سر تميز فول العاصي، قال على شعبان، إنه يقوم بتنقية أجود أنواع الفول البلدي من محافظة البحيرة، وأحيانا من المحافظات الأخرى ويقوم بحفظه على مدار العام للاستهلاك منه هذا ماجعل الجميع يلجى من جميع محافظات الجمهورية لتناول وجبة الفول.
 
٢٠١٧٠٥٢٦_١٠٠٨١٦
 
 
٢٠١٧٠٥٢٦_١٠٠٨٣٦
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م