التكنولوجيا في خدمة التعليم.. نظام مراقبة فى مدرسة صينية بكاميرات تسجل درجة تركيز الطلاب

الجمعة، 01 يونيو 2018 03:00 ص
التكنولوجيا في خدمة التعليم.. نظام مراقبة فى مدرسة صينية بكاميرات تسجل درجة تركيز الطلاب
جهاز مراقبة
أمنية فايد

يستيقظ الطلاب مبكرا للمدرسة إلا أن بعضهم قد يغفو أثناء الساعات الأولى لهم فى المدرسة، وهو ما لا حظته إحدى المدارس الصينية وقررت وضع مراقب للأطفال عبارة عن جهاز يقوم بمسح وجوه الأطفال كل 30 ثانية للتأكد من استيقاظهم وتركيزهم فى شرح المدرس.
 
نقل موقع "أوديتى سنترال" تجربة إحدى المدارس الصينية فى مدينة "هانجتشو" فى مراقبة تركيز الطلاب أثناء يومهم الدراسى عن طريق جهاز أطلقت عليه اسم  "نظام إدارة السلوك الذكى للفصل الدراسى"، والمراقبة مكونة من 3 كاميرات عالية التقنية موضوعه أعلى سبورة الشرح تعمل على تغذية جهاز التابلت الخاص بإدارة المدرسة بالمعلومات عن طريق تحليل وجه الطالب للتعرف على قدرة تركيزه أمام شرح المعلم من خلال تعبيرات وجه وسلوكه وحركة عينه.
 
ووفقا لتقرير المدرسة الصينية، ترسل إدارة المدرسة التقارير المفصلة عن الطلاب لمعلم الفصل لاتخاذ الإجراءات اللازمة ما إذا كان يعانى الطالب من تشتت فى الانتباه أو عدم التركيز فضلا عن الغفوة المفاجئة أثناء الشرح، وفى نفس الوقت تجمع المدرسة تقييم خاص بها عن اداء المعلمين وكيفية جذبه لانتباه الطلاب وعدم تشتيتهم.
 
1
 

2
 
 
وتعتبر تجربة هذه المدرسة هى الفريدة من نوعها فى الصين، لم تجرأ مدرسة أخرى القيام بنفس الخطوات، وفى حالة نجاح التجربة ستقوم الحكومة الصينية على نشر الفكرة فى كل المدارس الصينية.
 
يقول أحد المعلمين فى المدرسة: "يهدف نظام الإدارة الجديد إلى إظهار درجة تركيز الأطفال والمشاكل التى يعانون منها فضلا عن مساعدتنا فى تقييم مستويات ذكاء الأطفال مع نهاية كل عام، وقد يظن البعض أن هذا النظام يمثل ضغط نفسى على الأطفال، ولكن ليس هذا الهدف منه، نحن نحتاج إلى معلومات كثيرة عن الطلاب لدراستها والعمل على تطويرها".
 
وأضاف، "بعد مرور شهر على هذه التجربة تعود الطلاب النظام وأصبحوا معتادون عليه".
 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق