هل نطبق الضريبة التصاعدية.. مركز حقوقي: غير عادلة ويتحمل تكلفتها الناجحون

الإثنين، 04 يونيو 2018 11:34 ص
هل نطبق الضريبة التصاعدية.. مركز حقوقي: غير عادلة ويتحمل تكلفتها الناجحون
وزارة المالية
كتب مصطفى النجار

قال المركز المصرى للسياسات العامة، في تعقيب على تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب فيما يخص الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الجديدة 2018/ 2019، إن نظام ضريبة الدخل التصاعدية أو التدريجية هو ضريبة يتم تطبيقها على دخول أفراد بمعدلات مختلفة، مع من يجنون مزيدا من المال لدفع الضرائب بمعدل أعلى، أي أنه كلما زاد المال أو الدخل زادت الضرائب.
 
وضرب المركز مثالا بشخص يحصل على 50 ألف جنيه، فإنه يدفع 20% ضريبة على الدخل، في حين أن الشخص الذي يحصل على 100 ألف جنيه قد يدفع 40% ضريبة على الدخل، وهذا النظام يحمل عيوبا عديدة، عرضها المركز في نقاط..
 
 
"الضريبة التصاعدية غير عادلة، إذ إن الأشخاص الذين يعملون في نفس المجتمع مطالبون بدفع نسب مختلفة من رواتبهم للحكومة، وهذا يعد تحيزا واضحا ضد الجزء الأكثر نجاحًا في المجتمع، كما أن فارق جنيه واحد سيجعلك في شريحة أعلى، وعند دخول معينة قد تجني مع زيادة الدخل معدل دخل حقيقيا أقل مما سبق"، على حد ذكر المركز.
 
وحذر المركز الحقوقي من عواقب تطبيق نظام الضريبة التصاعدية، مؤكدًا أنه يثني الأفراد عن العمل بجهد أكبر، ويصبح أكثر نجاحًا مع وجود شريحة ضريبية تدريجية، يتم تخفيف المنافع المالية الإضافية مع زيادة الضرائب، وعند نقطة ما قد يتخذ الناس قرارًا بعدم جني مزيد من المال بسبب ارتفاع معدلات الضرائب.
 
كما أن نظام الضريبة التصاعدية يعد حافزًا للتهرب الضريبي، بالمقارنة مع الضريبة الثابتة، إذ تمنح الضرائب التصاعدية الناس أكثر من حافز للتهرب من الضرائب بسبب الشرائح الضريبية المختلفة. فمعدلات الضرائب المرتفعة تعتبر حافزًا للتهرب، فالمتهربون من الضرائب لديهم ميل أعلى للتهرب من الضرائب لأن هناك فرصة لتوفير المال.
 
النظام الضريبي التصاعدي هو في الأصل أكثر تعقيدًا وصعوبة في الإدارة والتنفيذ. ولأن القوانين واللوائح اللازمة لسن وتطبيق الشرائح متعددة يجب أن تكون أكثر تعقيدًا من نظيرتها ذات المعدل الثابت، فإن الأمر يتطلب وقتًا أطول للمحاسبين والأفراد لضمان الامتثال. هذا بدوره يؤدي إلى تكلفة أعلى في التنفيذ، وفقًا للمركز الحقوقي.
 
وأوضح المركز المصري للسياسات العامة، أن الضريبة التصاعدية تشجع الهجرة يمكن لنظام الضريبة المرتفع أن يشجع العمال والموظفين ذوي الدخل المرتفع على الانتقال إلى الخارج للهروب من النظام الضريبي، كما أن الضريبة التصاعدية تشجع على إخفاء الأصول يمكن للنظام الضريبي المرتفع أن يشجع أصحاب الدخل المرتفع على اختيار الخدمات المصرفية الخارجية التي يمكنهم من خلالها إخفاء أصولهم وتوفير الضرائب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة