س& ج.. كل ما تريد معرفته عن العلاوة الدورية والاستثنائية.. والمستفيدين منها؟

الإثنين، 04 يونيو 2018 05:00 م
س& ج.. كل ما تريد معرفته عن العلاوة الدورية والاستثنائية.. والمستفيدين منها؟
مجلس النواب - أرشيفية
كتب مدحت عادل

 

وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أمس على المشروع الذى تقدمت به الحكومة لمنح علاوة خاصة وأخرى استثنائية للموظفين والعاملين بالدولة، وذلك فى إطار إجراءات الحماية الاجتماعية التى تقدمها الحكومة لمحدودى الدخل والمستحقين، ولكن من هو المستفيد من هذه الإجراءات، وكم تكلف الموازنة العامة للدولة.

ما هى العلاوة الدورية؟
عبارة عن مبلغ نقدي ثابت يتم إضافته إلي أجر العاملين في موعد دوري كل عام، ويتكرر صرفها بمرور عام على صرف آخر علاوة، ويتم احتساب أول علاوة بعد مرور عام على استلام العامل للعمل، ةتعتبر العلاوة الدورية السنوية جزءاً من الأجر.

ما هى العلاوة الاستثنائية؟

تمنح العلاوة الاستثنائية للعاملين، لوجود أداء ومجهود متميز يستلزم التعويض الاستثنائي، وتصبح حقا مكتسب لمستحقها.

من هي الفئات المستفيدة من العلاوة الدورية والاستثنائية؟


الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 المستحقة فى 1/7/2018 طبقا للمادة 7 منه، وفقا لمشروع القانون، ويكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة الدورية 65 جنيها شهريا، بالإضافة إلى العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 اعتبارا من أول يوليو سنة 2018، ويحصلون على علاوة خاصة بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30/6/2018

.أما بالنسبة للعلاوة الاستثنائية، فيحصل عليها الموظفون المخاطبون بأحكام قانون الخدمة المدنية والعاملون غير المخاطبين به اعتبارا من أول يوليو سنة 2018، على أن تكون هذه العلاوة بفئات مالية مقطوعة، بواقع 160 جنيه شهريا للدرجات المالية الرابعة فما دونها، و150 جنيها شهريا للدرجات المالية الأولى والثانية والثالثة، و140 جنيها للدرجات المالية مدير عام فما فوقها، أو ما يعادل كل منها.

كم تكلف الدولة إجراءات العلاوة الدورية والاستثنائية؟
تتحمل الموازنة العامة للدولة 22 مليار جنيه، لتوفير تكلفة رفع رواتب العاملين وفقا لتصريحات منسوبة لمحمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة.

وحضر اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، النائب جبالى المراغى، وعمرو الجارحى وزير المالية، وخالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق