3 ملفات على طاولة قمة «ترامب وكيم».. كيف تستعد سنغافورة للقاء المرتقب؟

الجمعة، 08 يونيو 2018 01:00 م
3 ملفات على طاولة قمة «ترامب وكيم».. كيف تستعد سنغافورة للقاء المرتقب؟
ترامب وكيم يونغ اون
كتب أحمد عرفة

 
ما زالت القمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وزعيم كوريا الشمالية كيم يونج أون، يسيطر على الصحافة العالمية، حيث لا تزال الملفات التي من المفترض أن يناقشها الزعيمان محل جدل كبير، وتنفيذها محل جدل أكبر، خاصة في ظل تشكيك بعض الصحف الأمريكية من إمكانية التزام بيونج يانج بالوعود التي سيقطعها كيم يونج أون على نفسه خلال اللقاء.
 
دونالد ترامب أكد عدة مرات أنه على ثقة بأن زعيم كوريا الشمالية سيسعى لتطبيق السلام في شبه الجزيرة الكورية، إلا أن بيونج يانج اشترطت على الولايات المتحدة الأمريكية بالاستثمار داخل أراضيها مقابل التخلى على التجربة النووي الكورية.

ملفات على مائدة قمة ترامب وكيم
في ذات السياق، تتأهب سنغافورة لاستضافة القمة التي أصبحت على بعد 4 أيام فقط، حيث وصل مسؤول سنغافوري لبيونج يانج لوضع ترتيبات استقبال الزعيم الكوري الشمالي الذي سيصل خلال الأيام القليلة المقبلة لسنغافورة تمهيدا للقاء مع ترامب.
 
وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كشف أبرز الملفات والقضايا التي سيتم التطرق لها خلال قمة "ترامب وكيم يونج"، حيث أكد خلال المؤتمر الصحفي، أن القمة المرتقبة بين دونالد ترامب وكيم جونج أون ستناقش الضمانات الأمنية لبيونج يانج، قائلا: سوف يناقش الرئيس الأمريكي وزعيم كوريا الشمالية التأكيد الضمانات الأمنية لكوريا الشمالية، وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية وتحسين العلاقات بين البلدين، حيث أن واشنطن أكدت مرارا على أن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل، أمر لا رجعة فيه وسيكون النتيجة الوحيدة المقبولة للاجتماع" بين الرئيسين.
 
ونقل موقع "روسيا اليوم" عن وزير الخارجية الأمريكي قوله، إنه حتى يتم تحقيق هدفنا، فإن التدابير التي اتخذها المجتمع الدولي بالتعاون مع الولايات المتحدة ضد كوريا الشمالية ستبقى سارية المفعول، وإذا سارت الجهود الدبلوماسية في الاتجاه الخاطئ، فإن تلك الإجراءات ستتعزز.

وفد سنغافوري في كوريا الشمالية
وفي إطار الاستعدادات التي تتخذها سنغافورة لاستقبال القمة، أكدت وكالة الأنباء الكورية، وصول وزير الخارجية السنغافورى فيفيان بالاكريشنان إلى بيونج يانج، للمساعدة فى التحضير للقمة التاريخية التى ستعقد الأسبوع المقبل بين دونالد ترامب وكيم يونج أون.

وفد كوري جنوبي في كوريا الشمالية
وأوضحت الوكالة الكورية، أنه كان فى استقباله فى المطار نائب وزير الخارجية الكورى الجنوبى تشوى هوى تشول، موضحة أنه من المتوقع أن يرتب بالاكريشنان مع الكوريين الشماليين تفاصيل الترتيبات الأمنية والبرتوكالية للقمة، حيث ستشمل زيارته التى تستمر يومين اجتماعا مع كيم يونج نام، رئيس الدولة الاسمى لكوريا الشمالية.
 
كما أكدت الوكالة الروسية، وصول وفد كوري جنوبي يضم مسئولين ومدنيين إلى كوريا الشمالية، للتحضير لافتتاح مكتب اتصال في مدينة كيسونج الواقعة على حدود الشطر الشمالي، موضحة أن نائب وزير الوحدة الكوري الجنوبي تشون هاي سونج، ترأس الوفد المكون من 14 عضوا من المسئولين والمدنيين، الذي يزور الشطر الشمالي حاليا لتفقد المنشآت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة