كل ما تريد معرفته عن تشغيل خدمات المتحف الكبير

الجمعة، 08 يونيو 2018 06:00 م
كل ما تريد معرفته عن تشغيل خدمات المتحف الكبير
المتحف المصرى الكبير

 

تعلن وزارة الآثار مممثلة فى هيئة المتحف المصرى الكبير، للشركات المصرية والدولية، بدء التأهيل المسبق لإدارة وتشغيل خدمات المتحف المصرى الكبير، خلال مؤتمر صحفى يعقد بمقر المتحف الكائن فى ميدان الرماية فى الحادية عشر صباح الأحد المقبل «10 يونيو».

ويأتى الإعلان عن التفاصيل بالتعاون بين وزارتى الآثار والاستثمار والتعاون الدولى، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة. ويعقد المؤتمر الذى برعاية وزارة السياحة وحضور لفيف من سفراء وممثلى الدول الأجنبية بالقاهرة و شركات الأعمال.

وأوضح الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، أن هذه الشركات التى سيتم دعوتها للتأهيل يجب أن تكون ذات خبرة وكفاءة متميزة فى هذا المجال على أن تشمل هذه الخدمات أعمال تشغيل مجموعة من المحال التجارية والمطاعم منها ماهو مطل على أهرامات الجيزة وقاعة للمؤتمرات وصالة عرض سينمائى ومركز لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض.

وأكد «توفيق»، أن وزارة الآثار ستتولى وحدها إدارة كل ما يتعلق بالقطع الأثرية من معامل ومراكز ترميم ومخازن للآثار وقاعات عرض المتحفى، وتتولى مسؤلية تأمينه.

ويتضمن المؤتمر الإعلان عن الشعار الجديد للمتحف «لوجو المتحف»، الذى سيساعد فى بدء الحملة الترويجية له فى مصر والعالم بشعار يرتبط بعمارة وتخطيط المتحف المصرى الكبير الذى يعد أكبر متاحف العالم حيث يبلغ إجمالى مساحته 500 ألف متر مربع يعرض فيها 100 ألف قطعة أثرية من الحضارة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليونانى والرومانى فى مصر.

ويتوقع الانتهاء هندسيا من المرحلة الأولى لمشروع المتحف نهاية هذا العام (2018) تمهيدا لافتتاحها فى غضون الربع الأول من عام 2019، حيث تعرض ولأول مرة مجموعة الملك توت عنخ آمون مجتمعة فى مكان واحد، التي يصل عددها إلى أكثر من 5000 قطعة إضافة إلى بهو المتحف حيث يوجد تمثال الملك رمسيس الثاني وعمود ابنه الملك مرنبتاح، والدرج العظيم الذي سيضم 87 تمثالا ملكيا وعناصر معمارية ضخمة من بينها تمثال لكل من الملك خفرع ومنكاورع و سنوسرت و اخناتون وامنحتب الثالث.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة