خليه دايما في مطبخك.. زيت بذر الكتان يعالج السكر ويذيب الدهون ويقي من السرطان

السبت، 09 يونيو 2018 04:00 م
خليه دايما في مطبخك.. زيت بذر الكتان يعالج السكر ويذيب الدهون ويقي من السرطان
زيت بذرة الكتان
محمد فرج أبو العلا

زيت بذر الكتان أو زيت الكتان هو "الزيت الحار" كما هو معروف فى بعض دول شمال أفريقيا كمصر، ويستخدم فى الطعام، ويستخرج من نبات الكتان، ويستعمل فى الطبخ والصيدلة والطب، لكونه غذاء صحيا غنيا بالدهون المفيدة والفيتامينات، والطريقة الصحيحة لتناوله تكون عادة بنقع بذور الكتان فى الماء المغلى لمدة من ستة إلى سبع ساعات ثم يشرب المنقوع .

11

 

وأظهرت الأبحاث أن زيت بذر الكتان يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم، لدى مرضى السكر من النمط الثانى، كما أنه يساعد الجسم على التخلص من الدهون الضارة "بروتين شحمى"، لاحتوائه على الأوميجا 3 التى تزيد من نسبة الدهون المفيدة بالجسم، وتقلل مستوى الدهون الضارة، إلى جانب عمله كمضاد للالتهاب والسعال ومسكن ومطهر وملطف للأنسجة الملتهبة.

يعمل زيت بذر الكتان أيضا كمضاد للروماتيزم، ومدر للبول، ويفيد فى التخسيس ويزيد من الرغبة الجنسية، ويذيب الكوليسترول والدهون الثلاثية ومفيد للسمنة، بالإضافة إلى أنه يعالج احتقان الكبد والإمساك، ويزيل الترهلات والشحوم، ومفيد جدا للبطن بالتدليك.

زيت بذر الكتان يساعد أيضا فى تقليل الدهون فى منطقة البطن، حيث إن فيتامين "ك"، وفيتامين "هــ" فى الزيت لديهم القدرة على إذابة الدهون، كما أن زيت بذر الكتان غنى بأحماض (أوميجا 3 – 6)، ولديه القدرة على تقليل تركيز الدهون الثلاثية، وبالتالى تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما يساعد فى تطوير الدماغ والمناعة، وتنظيم ضغط الدم.

1111
 

ويعد تركيز الأحماض الدهنية غير المشبعة والأحماض الدهنية المشبعة أقل بكثير فى زيت بذر الكتان، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، حيث إن هناك الكوليسترول الجيد والسيئ فى أجسامنا، وإذا بقى الكوليسترول السيئ مرتفعًا، فقد يؤدى إلى ظروف صحية خطيرة تهدد الحياة، وتقلل الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة فى زيت بذر الكتان من الكوليسترول السيئ، وتزيد الكوليسترول الجيد.

وبصرف النظر عن خفض مستوى الجلوكوز والدهون فى البطن، فإن زيت بذر الكتان يمنع نمو الخلايا السرطانية، كما أنه غنى بمضادات الأكسدة والفيتامينات، كما يقلل من خطر فقدان الذاكرة، والانخفاض الذهنى ومرض الزهايمر، ويساعد فى تسكين آلام الظهر لأنه فعال فى تعزيز الدورة الدموية.

111
 

يعالج زيت بذر الكتان حب الشباب، فالأحماض الدهنية التى تتوفر فيه تعالج الكثير من الأمراض الجلدية؛ كالصدفية، والحروق الناتجة عن الشمس، والإكزيما، والوقاية من سرطان الجلد، ويعد أيضاً فعالاً جدا فى معالجة حب الشباب، وإزالة آثاره، ومنع سد مسام البشرة.

كما يعالج زيت بذر الكتان العديد من أنواع القروح التى تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، ومنع إصابتها بالالتهابات، كما يحتوى زيت بذور الكتان على كميات مرتفعة من الفيتوإستروجين، والذى يلعب دوراً فعالاً فى الوقاية من الإصابة بالسرطان، وخصوصاً سرطان الثدى، وسرطان المبيض لدى الإناث، وسرطان البروستاتا لدى الرجال، كما يعالج الزيت الإصابة بتيفويد الأمعاء، ويخلص الجسم من حصوات المرارة، ومن المغص المعوى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م