س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قمة مجموعة الدول السبع G7

الأحد، 10 يونيو 2018 10:00 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قمة مجموعة الدول السبع G7
رانيا فزاع

 

انطلقت أعمال قمة قادة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى G7، بنسختها الـ 44، يوم الجمعة الماضي، في جنوب شرقي كندا، وبالتحديد في مقاطعة «كيبك». ويشارك قادة الدول السبع، إضافة إلى مسئولين في الاتحاد الأوروبي، في أعمال القمة، التي تستمر يومين. والمجموعة، تضم إلى جانب كندا المستضيفة، كل من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان.. ويستعرض التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن القمة..

- ما هى مجموعة الـ G7  قمة الدول السبعة؟

 

هى مجموعة الدول الصناعية السبع (المعروفة أيضا باسم مجموعة السبع) وهو اجتماع وزراء المالية من مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع، وقد شكلت فى عام 1976، عندما انضمت كندا إلى مجموعة من ستة دول: فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وزراء المالية فى هذه البلدان يجتمعون عدة مرات فى العام لمناقشة السياسات الاقتصادية.

- ما أهمية قمة G7؟

تتصدر القضايا الاقتصادية جدول أعمال القمة، على الرغم من أن الاجتماعات دائما ما تتفرع إلى النقاش حول القضايا العالمية الرئيسية الأخرى.

ماذا حدث في قمة G7 التى عقدت أول أمس؟

اتفقت دول مجموعة G7 فى بيان ختامى مشترك اعتمدته فى نهاية أعمال قمتها فى كندا، السبت، على وجوب اتخاذ إجراءات لمنع إيران من امتلاك السلاح النووى مع دعوة روسيا إلى التخلى عن دعم دمشق.

وأعلنت دول G7 فى البيان: «إدراكا منا بخطورة التهديد الذى يشكله البرنامج الإيرانى الخاص بتطوير الصواريخ الباليستية، ندعو إيران إلى الامتناع عن إطلاق تلك الصواريخ. كما التزمنا بضمان إبقاء برنامج إيران النووى سلميا».

ودعت إيران إلى لعب دور بناء والإسهام بمكافحة الإرهاب والجهود الرامية إلى تسوية الخلافات القائمة بسبل سياسية وإحلال السلام فى المنطقة،ونددت بكل مظاهر تمويل الإرهاب، بما فى ذلك تمويل الجماعات الإرهابية من قبل إيران.

- ما سبب الخلاف بين رئيس وزراء كندا والرئيس الأمريكى أثناء القمة أمس؟

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بأنه شخص «غير نزيه وضعيف» بعد تصريحات غاضبة من الأخير بحق ترامب بحسب سكاى نيوز عربية، لكن رئيس الوزراء الكندي قوّض محاولات إظهار الوحدة عندما أكد أنه حذر ترامب بأن كندا ستفرض رسوما جمركية انتقامية على البضائع الأميركية اعتبارا من 1 يوليو.

وفي مؤتمر صحفي عقده إثر القمة، وصف ترودو تذرع ترامب بهواجس الأمن القومى لفرض رسوم على الصلب والألمنيوم بأنه «مهين» للمحاربين الكنديين القدامى، الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء الأميركيين.

وقال ترودو إنه أبلغ ترامب «بأسف وإنما بمنتهى الوضوح مضى بلاده قدما فى فرض إجراءات انتقامية اعتبارا من 1 يوليو، بتطبيق رسوم تعادل تلك التى فرضها الأميركيون ظلما».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق