مليار دولار خسائر البرتغال وحدها.. هل تقضي البضائع المقلدة على فرص النمو العالمي؟

الإثنين، 11 يونيو 2018 11:00 ص
مليار دولار خسائر البرتغال وحدها.. هل تقضي البضائع المقلدة على فرص النمو العالمي؟
يورو
وكالات

واحدة من أكبر المشكلات التي تواجهها كثير من الاقتصاديات حول العالم، هي القطاع غير الرسمي والأنشطة غير القانونية، خاصة تقليد العلامات التجارية الشهيرة، الذي يكبد العالم خسائر بالمليارات.

اتساع ظاهرة تقليد العلامات الشهيرة يسبب أضرارا اقتصادية مباشرة للدول، في ضوء تراجع حصيلة الضرائب مع تراجع أرباح الشركات، ما يؤثر على مواردها وقدراتها المالية سواء في الإنفاق على الاستثمار المباشر أو برامج الرعاية الاجتماعية.

بحسب إحصاءات أوروبية حديثة فإن البرتغال على سبيل المثال تخسر مليار يورو تقريبا، أو ما يوازي 8.2% من المبيعات المباشرة في 13 قطاعا سنويا، وذلك بسبب السلع المقلدة بالأساس.

وأفادت الإحصائيات الصادرة عن مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، بأن التكلفة الاقتصادية الباهظة للسلع المقلدة تنامت للغاية خلال السنوات الخمس الماضية، خاصة في عدد من القطاعات المعروفة طوال الوقت بأنها أكثر عرضة لانتهاكات حقوق الملكية الفكرية.

439
 
القطاعات الـ13 المتضررة في الاقتصاد البرتغالي، حسبما نشرت "بورتوجال نيوز" في تقرير لها، يأتي في مقدمتها مستحضرات التجميل، ومنتجات الرعاية الشخصية، والأحذية والملابس والأغراض الرياضية والألعاب، بجانب المجوهرات والساعات والهواتف المحمولة وغير ذلك.

28870

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

أنا واخويا على ابن عمي

أنا واخويا على ابن عمي

الجمعة، 16 نوفمبر 2018 04:06 م