وسط اصطدام واشنطن بمجموعة الدول السبع.. مسؤل مخابرات أوباما: ترامب غلطة وهتتصلح

الإثنين، 11 يونيو 2018 04:00 م
وسط اصطدام واشنطن بمجموعة الدول السبع.. مسؤل مخابرات أوباما: ترامب غلطة وهتتصلح
دونالد ترامب وزعماء الدول السبع
عنتر عبداللطيف

تصاعدت حدة الخلافات بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقادة مجموعة الدول الصناعية السبع بعد انتقاد الرئيس الأمريكي لرئيس وزراء كندا.
 
انتقاد ترامب لرئيس وزراء كندا لم تكن نهاية المطاف فقد تفجرت الخلافات الأمريكية مع مجموعة الدول الصناعية السبع خلال قمة لهم انعقدت في كندا مؤخرا بعد أن طالب ترامب بإعادة روسيا إلى مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى.
 
مطالبة ترامب بإعادة روسيا إلى الدول الصناعية السبع وذلك بعد استبعادها بسبب ضم موسكو شبه جزيرة (القرم) إلى أراضيها لاقت معارضة من قادة هذه الدول وعلى رأسهم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والتي قالت إن أعضاء الاتحاد الأوروبي المشاركين في القمة متفقون على أنه ينبغي ألا يحدث ذلك.
 
وكان «ترامب» قد وجه سلسلة من الانتقادات إلى حلفاء أمريكا الغربيين، وأطلق عدة تغريدات من سنغافورة، والتي وصلها أمس استعدادا لعقد قمة تاريخية مع كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية.
 
thumb
 

قال «ترامب» فى تغرديدته التى احدثت ردود أفعال واسعة: «سيطلق على التجارة العادلة الآن التجارة الخادعة إذا لم تكن المعاملة بالمثل»، متابعا: «وفقا لبيانات كندا، فإنها تحقق ما يقرب من 100 مليار دولار في التجارة مع الولايات المتحدة».

كما فتح «ترامب» النيران على أوروبا قائلا: «الولايات المتحدة تدفع تقريبا التكلفة الكاملة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، الذي يحمي العديد من هذه الدول نفسها التي تزعجنا في التجارة، إن لدى الاتحاد الأوروبي فائض بقيمة 151 مليار دولار، يجب أن يدفع أكثر بكثير للجيش».

وبلغ الفائض التجاري في السلع والخدمات مع كندا (4.8) مليار دولار في عام (2017) وفق مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة.
 
 
ترامب
دونالد ترامب
 
في أعقاب انتقاد ترامب لـ«جاستن ترودو» رئيس الوزراء الكندي أصدر مكتب الأخير بيانا قال فيه إن: «ترودو لم يقل شيئا في مؤتمره الصحفي بمجموعة السبع لم يكن قد قاله من قبل للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وذلك ردا على انتقاد ترامب لترودو على تويتر بوصفه ضعيفا وغير صادق في أعقاب اجتماع قمة مجموعة السبع».
 
ووفق مكتب ترودو فإن: «رئيس الوزراء لم يقل شيئا لم يكن قد قاله من قبل علنا وفي محادثات خاصة مع الرئيس».
 
كان الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، جون برينان، قد وجه عدة انتقادات إلى الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، ووصفه بـ «الغلطة العابرة» قائلا أن هذه الغلطة ستختفي قريبا.
 
من وجهة نظر «بريان» فإن ترامب نزق وطائش ويتبع سياسة جمركية سيئة، ما سيضر فى النهاية بالمصالح الأمريكية.
 
فى معرض انتقاد «بريان» للرئيس الأمريكي دونالد ترامب فإنه ألمح إلى أن القرار لم يصبح فى أيدى السلطات الأمريكية بقوله :«ترامب ليس إلا غلطة وسرعان ما ستعود أمريكا التي اعتدتم عليها»، في إشارة إلى طمأنة من أسماهم بالحلفاء والأصدقاء.
 
تأتى انتقادات رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية التي وجهها إلى «ترامب» بعد أن أنتقد الأخير رئيس وزراء كندا، جاستين ترودو، الذي وصفه الرئيس الأمريكي بـ «الضعيف وغير النزيه».
 
تراميب
 
        

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق