العالم على صفيح ساخن.. صندوق النقد الدولي يعلق على خلافات الدول الكبرى

الأربعاء، 13 يونيو 2018 04:00 ص
العالم على صفيح ساخن.. صندوق النقد الدولي يعلق على خلافات الدول الكبرى
كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي
كتبت- رانيا فزاع

يبدو أن تصاعد التوترات الاقتصادية بين الدول الكبرى أثار قلق صندوق النقد الدولى لما سيكن له من تأثير على الاقتصاد العالمى .

وحذرت مديرة صندوق النقد الدولى  كريستين لاجارد من الوضع وقالت  أثناء مؤتمر صحفى الأثنين إن الغيوم يلوح في الأفق فى إشارة إلى ما حدث من خلافات اقتصادية بقمة G7  أو السبعة الكبار .

والغيوم الذى تتحدث عنه لاجارد سببه تدهور الثقة ومحاولات تحدى الأساليب التجارية  التى تتعامل بها المنظمات متعددة الجنسيات .

جاءت تعليقات لاجارد بعد قمة السبع الكبار في كيبك بكندا هذا الأسبوع التي هاجم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رئيس الوزراء الكندى جاستن تردو بسبب الاتفاقيات التجارية.

تصاعد التوتر بين أمريكا وحلفائها الرئيسين جاء بعد قمة G7  ،وفرض الرئيس الأمريكي رسوم جمركية على الحديد والالومنيوم على كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي بحجة الأمن القومي ،وأعلن الثلاث حلفاء التجاريين تدابير انتقامية للرد على أمريكا .

وتخوض أمريكا نزاع متوتر مع الصبن ثانى أكبر اقتصاد فى العالم ،وتتوقع  إدارة الرئيس ترامب أن تعلن بنهاية الأسابيع قائمة بالبضائع الصينية ،التى ستفرض عليها رسوم جمركية جديد قد تصل ل 50 مليار دولار كرد على سرقة الصين المزعومة لحقوق الملكية الفكرية.

وأثارت هذه الخطوة الشكوك حول نتيجة المحادثات التجارية مع الصين، التي هددت في وقت سابق بالرد برسوم جمركية على كمية مماثلة من السلع الأمريكية  تشمل السيارات والطائرات وفول الصويا.

وفي حديثه فى المؤتمر الصحفي يوم الاثنين ، قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو إن التوتر المتزايد في التجارة العالمية " يمثل مخاطرة ذات تأثير اقتصادى كبير ، وسيؤثر سلبا على أطول فترة استقرار شهدها النمو التجارى  منذ الأزمة المالية".

يذكر أن دول مجموعة  G7اتفقت فى بيان ختامى مشترك اعتمدته فى نهاية أعمال قمتها فى كندا، السبت، على وجوب اتخاذ إجراءات لمنع إيران من امتلاك السلاح النووى مع دعوة روسيا إلى التخلى عن دعم دمشق.

وأعلنت دول G7 فى البيان: «إدراكا منا بخطورة التهديد الذى يشكله البرنامج الإيرانى الخاص بتطوير الصواريخ الباليستية، ندعو إيران إلى الامتناع عن إطلاق تلك الصواريخ. كما التزمنا بضمان إبقاء برنامج إيران النووى سلميا».

ودعت إيران إلى لعب دور بناء والإسهام بمكافحة الإرهاب والجهود الرامية إلى تسوية الخلافات القائمة بسبل سياسية وإحلال السلام فى المنطقة،ونددت بكل مظاهر تمويل الإرهاب، بما فى ذلك تمويل الجماعات الإرهابية من قبل إيران.

وصف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بأنه شخص «غير نزيه وضعيف» بعد تصريحات غاضبة من الأخير بحق ترامب بحسب سكاى نيوز عربية، لكن رئيس الوزراء الكندي قوّض محاولات إظهار الوحدة عندما أكد أنه حذر ترامب بأن كندا ستفرض رسوما جمركية انتقامية على البضائع الأميركية اعتبارا من 1 يوليو.

وفي مؤتمر صحفي عقده إثر القمة، وصف ترودو تذرع ترامب بهواجس الأمن القومى لفرض رسوم على الصلب والألمنيوم بأنه «مهين» للمحاربين الكنديين القدامى، الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء الأميركيين.

وقال ترودو إنه أبلغ ترامب «بأسف وإنما بمنتهى الوضوح مضى بلاده قدما فى فرض إجراءات انتقامية اعتبارا من 1 يوليو، بتطبيق رسوم تعادل تلك التى فرضها الأميركيون ظلما».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق