بعد تصريحات العقيد الروسي.. قطر والـ «إس 400» ومصير مجهول

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 06:00 م
بعد تصريحات العقيد الروسي.. قطر والـ «إس 400» ومصير مجهول
جانب من اللقاء على روسيا اليوم
شيريهان المنيري

تعالت الصيحات القطرية منذ مطلع الشهر الجاري تجاه عدد من الدول الخليجية، ولاسيما المملكة العربية السعودية، بسبب الحديث عن سعي قطر للحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسي «إس 400».

وأكد رئيس مجلس الشورى القطري، أحمد بن عبدالله آل محمود، بحسب «روسيا اليوم» على وجود مفاوضات ثنائية بين الدوحة وموسكو بشأن شراء قطر للمنظومة الدفاعية، منتقدًا موقف الرياض ومطالبتها عبر رسالة بعثتها للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماركون بالتدخل لمنع قطر من الحصول على النظومة الصاروخية الروسية، قائلًا: «لا حق لديهم بالتدخل في شؤونا أو شؤون دولة عظيمة مثل روسيا».

نائب رئيس أكاديمية علوم الصواريخ والمدفعية الروسية، العقيد قسطنطين سيفكوف، كشف في لقاء إعلامي له عبر قناة «روسيا اليوم»، أن الصفقة الخاصة بالـ«إس 400» مع قطر، ليست مهمة جدًا بالنسبة للدوحة، مشيرًا إلى صغر مساحتها ما لم يمكنها من الحصول على كتيبة واحدة من الصواريخ، على حد تعبيره، موضحًا أن ذلك الأمر يحتاج إلى مساحات واسعة، ما يعني الدخول على الأراضي السعودية، على حد قوله.

وأضاف أن «الحديث على أن قطر أكيد ستشتري هذه المنظومة ليس صحيحًا تمامًا»، لافتًا إلى أن مثل هذه المعلومات وبشكل مباشر من الدوائر الروسية المتعلقة بالصادرات العسكرية ليست موجودة.

يذكر أن السفير القطري لدى روسيا، فهد بن محمد العطية كان قد أعلن في ديسمبر الماضي، بحسب «سبوتنيك» الروسية أن الدوحة تتطلع لشراء منظومات «إس 400»، وأن هناك مفاوضات جارية بين الدوحة وموسكو في هذا الشأن.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق