بالفعل فيسبوك يعرف عنك كل شيء.. وهذه هي الأدلة

الأربعاء، 13 يونيو 2018 06:00 ص
بالفعل فيسبوك يعرف عنك كل شيء.. وهذه هي الأدلة
تجسس إلكتروني
تامر إمام

قد تذهب مع أحد أصدقائك إلى أحد المتاجر لشراء حذاء جديد، فتخرج من المحل لتفاجأ بظهور إعلان لهذا المتجر على إعلانات فيسبوك المقترحة، فكيف توصل فيسبوك إلى تلك المعلومة بالرغم من عدم قيامك بأي شيئ يدل على اهتماماتك؟

للإجابة على هذا التساؤل علينا أن نعود بالزمن إلى شهرين تقريبا، وتحديدا أزمة كامبريدج أناليتكا التي تشير التكهنات لتورط فيسبوك في تسريب بيانات المستخدمين إلى تلك الشركة التي استغلتها في الانتخابات الأمريكية، وبعد ذلك طلبوا من مارك زوكربيرج المثول للتحقيق أمام الكونجرس الأمريكي.

مارك زوكربيرج أمام الكونجرس الأمريكي أجاب على مجموعة من الأسئلة، وطلب من المحققين أن يرسلوا باقي الأسئلة إلى مقر الشركة وأنه سيقوم بالإجابة عليها وإعادة إرسالها، وتلك الأسئلة تمحورت جميعها حول آليات فيسبوك لمراقبة توجهات المستخدمين.

فيسبوك اعترفت بشكل رسمي بأنها تعرف عن مستخدميها كل شيئ، وأنها تراقب كل تصرفاتهم وترصدها بشكل متناسق، وهذا هو الدليل:

- موقع فيسبوك يجمع الكثير من البيانات حول الأجهزة المختلفة التي يستخدمها مستخدموه لتسجيل الدخول، ويمكن أن يشمل ذلك أجهزة الحاسب الخاصة بهم وهواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية، ولا يتعلق الأمر بالمكان الذي سجل فيه المستخدم الدخول أو ما فعله، بل بمجموعة واسعة من المعلومات حول الجهاز الذي استخدمه، ويتضمن ذلك مستوى شحن البطارية ومستوى مساحة التخزين المتاحة لديهم وقوة إشارة شبكة الواي فاي التي يتلقاها الجهاز.

- كما تعرف الشركة أيضًا ما إذا كنت تنظر فعليًا إلى صفحة فيسبوك أو إذا كنت قد قمت بفتحها كواحدة من العديد من علامات التبويب الأخرى، وما إذا كانت نافذة المتصفح التي تتضمن فيسبوك مفتوحة في المقدمة أم في خلفية الشاشة، بالإضافة إلى أسماء التطبيقات والملفات ونظام التشغيل ونوع المتصفح والمكونات الإضافية، وفي بعض الحالات، يمكن للمنصة أيضًا جمع معلومات حول الأجهزة المجاورة أو الأجهزة الأخرى الموجودة على شبكة المستخدم.

- فيسبوك اعترفت أيضا أن شركائها قادرون على جمع المعلومات حول أنشطة المستخدمين حتى لو لم يقوموا بتسجيل الدخول إلى فيسبوك، بما في ذلك معلومات حول المشتريات التي يقومون بها والألعاب التي يلعبونها، في حين تسجل المنصة حركات "الماوس"، مما يساعدها على إدارك إذا كان المستخدم إنسان أو روبوت، مع حصولها بشكل تلقائي على معلومات حول الشركة الموفرة لخدمات الهاتف المحمول وموفر خدمة الإنترنت.

- وتجمع المنصة معلومات حول ملفات تعريف الارتباط والمنطقة الزمنية وسرعة اتصال الإنترنت، بالإضافة إلى مراقبة إشارات الجهاز، بما في ذلك البلوتوث ومعلومات حول نقاط الوصول إلى شبكات الواي فاي القريبة ومدى القرب من أبراج التغطية المحمولة، مع الحصول على معلومات الموقع الجغرافي عبر نظام تحديد المواقع العالمي ومعلومات الكاميرا والصور وتسجيل سجلات المكالمات وسجلات الرسائل القصيرة SMS في حال اختار المستخدم مزامنة أجهزة أندرويد أو تحميل البيانات إلى الموقع.

- واعترفت الشركة بأنها قد تأخذ فرصة لعرض إعلان عام غير مرتبط بسمات الشخص أو إعلان يشجع غير المستخدم على الاشتراك في فيسبوك.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق