«مرايا» تعكس رحلة صعود محمد صلاح.. «أبو مكة» في عيون الأدباء

الأربعاء، 13 يونيو 2018 08:00 م
«مرايا» تعكس رحلة صعود محمد صلاح.. «أبو مكة» في عيون الأدباء
محمد صلاح

صدر مؤخرا الإصدار الخامس من كتاب «مرايا» غير الدوري، الذي تصدره دار المرايا للإنتاج الثقافي، وفيه مقال للكاتب خالد يوسف، عن قصة صعود لاعب كرة القدم المصري العالمي محمد صلاح، يحاول أن يبين من خلاله ظروف صعود صلاح كلاعب كرة، وطريقة تلقي هذا الصعود بين المصريين كظاهرة اجتماعية، وخارج مصر كظاهرة سياسية وثقافية.
 
كتاب مرايا غير الدوري هو إصدار ثقافي نظري ينصب اهتمامه حول قضايا الثقافة المصرية والعربية. يتضمن مجموعة متنوعة من الدراسات والمقالات وعروض الكتب، المؤلفة والمترجمة.
 
يتصدر (مرايا 5)، عنوان «الدولة كقصة خيالية»، وهي دراسة موسعة، بمناسبة مرور مائتي عام على ميلاد الفيلسوف الألماني كارل ماركس. الدراسة التي كتبها الدكتور عمرو عبد الرحمن تحاول استجلاء مفهوم ماركس حول الدولة، وتقدم نقدا مفصلا للعديد من القراءات التي تناولت مفهوم الدولة لدى ماركس، سواء التي تبنته بعد فهم خاطئ، أو التي وجهت له نقدا يراه الكاتب في غير موضعه.
 
يقدم الإصدار دراسة أخرى للباحث المصري طارق حجي بعنوان: «قصص القرآن وتأسيس العالم»، يطرح فيها طارق فهما جديدا لموقع القصة القرآنية من «تأسيس العالم الديني» الذي يلازم كل دين في بدايته.
 
فحسب مؤرخ الأديان الروماني ميرسيا إلياد «من أجل الحياة في العالم ينبغي تأسيسه قبلا».. من هنا، ومن خلال أدوات نظرية تنتمي لحقلي فلسفة الدين والأنثربولوجيا، يحاول حجي أن يفصل لنا في دور القصة القرآنية في تأسيس العالم الديني في الإسلام، وكيف كانت أصلا لتأسيس مفهوم القرآن عن الأسطورة والرمز الديني والتاريخ.
 
 
وفي وداع الكاتب والروائي أحمد خالد توفيق كتب الكاتب الصحفي يحيى وجدي مقالا في باب «هوامش» بعنوان: «أحمد خالد توفيق من هامش الجيب إلى متن القلوب»، يقدم فيه لمحة عامة عن سيرته وإنجازاته وسبب المحبة الجارفة التي حظي بها الفقيد بين أجيال الشباب.
 
 
يحتوي الإصدار على باب مخصص لعروض الكتب يتضمن عرضا لكتاب السلطة والمجتمع العربي في أواخر العهد العثماني: «وسائط السلطة في بلاد الشام" للمؤرخ وجيه كوثراني، وهو الكتاب الصادر في عام 2018 عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويقدم العرض الروائي المصري محمد عبد القهار».
 
ويحتوي كذلك عرضا لكتاب «المولودة» لنادية كامل قدمته الكاتبة الصحفية دينا قابيل، وعرضا للجزء الأول من كتاب «فتاوى الإمام محمد عبده» قدمه الكاتب ماهر عبد الرحمن.
 
في باب مصور خاص، يقدم لنا الكاتب خالد يوسف تأريخا مصورا للملصقات السياسية بعنوان: «الملصق السياسي من باريس 1968 حتى فيس بوك.. الصرخات القادمة من ماكينة الزيروكس».
 
كما يتضمن الإصدار بابا خاصا بعنوان: «من ذاكرة السينما»، يقدم ثلاثة مقالات نقدية حول ثلاثة أفلام من عيون السينما العالمية، هي فيلم ريبيكا، وطوق الحمامة ووداعا لينين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق