لندن في حقل نفط مشتعل.. كيف يؤثر ارتفاع أسعار الوقود على التضخم في بريطانيا؟

الأربعاء، 13 يونيو 2018 06:00 م
لندن في حقل نفط مشتعل.. كيف يؤثر ارتفاع أسعار الوقود على التضخم في بريطانيا؟
محطة وقود
رانيا فزاع

وصلت نسبة التضخم لـ 2.4٪ في مايو في بريطانيا، وفقا لمكتب الإحصاءات الوطنية (ONS)، بعد أن توقف انخفاضه بسبب الارتفاع الحاد في تكاليف الوقود وبحسب موقع (BBC news).
 
وقال مكتب الإحصاءات الوطني، إن أسعار الوقود ارتفعت بأكبر كمية شهرية منذ يناير (2011)، حيث ارتفعت بنسبة (3.8٪).
 
وقال مايك هاردي، رئيس قسم التضخم في مكتب الإحصاءات الوطني: «إن الارتفاع الأخير في أسعار النفط الخام سيؤثر على الأسعار التي يدفعها المستهلكون. وفقا لـ(BBC).
 
وقال مكتب الإحصاءات الوطني، إن أسعار البنزين ارتفعت 4.6 بنس لكل لتر بين أبريل ومايو 2018 إلى 125.3 بنس- وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014- في حين أن أسعار الديزل أعلى بـ 4.7 نقطة.
 
«هذه الارتفاعات الأخيرة تعكس زيادة في سعر النفط الخام»، وبحسب مكتب الإحصاءات الوطني، يقابل ارتفاع أسعار الوقود هبوط في «السلع والخدمات الترفيهية والثقافية»، ولا سيما ألعاب الكمبيوتر.
 
وقال مكتب الإحصاءات الوطني: «تعتمد أسعار هذه الألعاب اعتمادًا كبيرًا على تركيبة المخططات الأكثر مبيعًا، والتي تؤدى غالبًا إلى تغييرات كبيرة في الأسعار العامة من شهر إلى شهر».
 
وقالت أيضا إن أسعار المواد الغذائية تتراجع بسبب التضخم خاصة المنتجات مثل السكر والمربى والعصائر والشيكولاتة والحلويات.
 
ويعتبر متوسط أسعار البنزين والديزل هو الأعلى منذ أغسطس 2014.، وقالت منظمة السيارات (RAC) إن أسعار الوقود الحالية لا يمكن تبريرها ويجب قطعها.
 
ومع ذلك، ألقى اتحاد تجار تجزئة البنزين باللوم على أسعار الوقود بالجملة المتقلبة وكذلك تقلبات الدولار مقابل الجنيه الإسترليني.
 
لا يزال التضخم دون نمو الأجور، على الرغم من انخفاضه إلى (2.8٪) في الأشهر الثلاثة حتى أبريل من (2.9٪) في الفترة حتى مارس.
 
وقالت روث جريجورى، كبيرة الاقتصاديين البريطانيين في كابيتال إيكونوميكس، إن أسعار النفط من المتوقع أن تنخفض في وقت لاحق من هذا العام، وأن «أرقام التضخم لم تغير وجهة نظرنا بشكل عام بأن لجنة السياسة النقدية (بنك إنجلترا) سيضغطون على الأرجح ويرفعون أسعار الفائدة في أغسطس».

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق